Hukum Menyantuni Anak Yatim Non Muslim


HUKUM MENYANTUNI ANAK YATIM NON MUSLIM

PERTANYAAN :

Assalamualaikum wr wb. Bagaimana hukumnya menyantuni anak yatim non muslim? [Ahmada Ahmada].

JAWABAN :

Wa’alaikumussalaam. wr.wb. Boleh, dengan catatan : yang boleh diberikan adalah dari shodaqoh sunnah, bukan wajib (zakat), namun untuk fadhilah menyantuni tidak mendapatkannya, karena menyantuni anak yatim  yang ada pahalanya tertentu adalah anak yatim yang khusus anak orang  islam, non muslim tak dapat fadhilah hanya dapat fadhilah shodaqoh saja, sebab devinisi yatim menurut tafsir albagowi adalah : "Anak kecil orang islam yang tidak mempunyai bapak". Wallohu a‘lam. [Mujaawib: Ust.Rizalullah, Ust.Dul].

Ibaroh :
-Al majmu' :

( فرع ) يستحب أن يخص بصدقته الصلحاء وأهل الخير وأهل المروءات  والحاجات ، فلو تصدق على فاسق أو على كافر من يهودي أو نصراني أو مجوسي جاز  ، وكان فيه أجر في الجملة قال صاحب البيان : قال الصيمري : وكذلك الحربي ،  ودليل المسألة قول الله تعالى : {  ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا } ومعلوم أن الأسير حربي .  وعن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : { قال رجل لأتصدقن  الليلة بصدقة ، فخرج بصدقته فوضعها في يد سارق ، فأصبحوا يتحدثون تصدق على  سارق ، فقال : [ ص: 238 ] اللهم لك الحمد ، لأتصدقن بصدقة فخرج فوضعها في  يد زانية فأصبح الناس يتحدثون : تصدق على زانية ، فقال : اللهم لك الحمد ،  لأتصدقن الليلة بصدقة فخرج بصدقته فوضعها في يد غني ، فأصبحوا يتحدثون تصدق  على غني ، فقال اللهم لك الحمد على سارق ، وعلى زانية ، وعلى غني فأتي  فقيل له : أما صدقتك على سارق فلعله أن يستعفف عن سرقته ، وأما الزانية  فلعلها تستعفف عن زناها ، وأما الغني فلعله يعتبر ، وينفق مما آتاه الله  تعالى } رواه البخاري ومسلم . وعنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : {  بينما رجل يمشي بطريق اشتد عليه العطش فوجد بئرا فنزل فيها فشرب ثم خرج  فإذا كلب يلهث يأكل الثرى من العطش فقال الرجل : لقد بلغ هذا الكلب من  العطش مثل الذي كان قد بلغ مني فنزل البئر فملأ خفه ماء ثم أمسكه بفيه حتى  رقى فسقى الكلب فشكر الله له فغفر له قالوا : يا رسول الله ، إن لنا في  البهائم أجرا ؟ فقال في كل كبد رطبة أجر } رواه البخاري ومسلم ، وفي رواية  لهما { بينما كلب يطيف بركية قد كاد يقتله العطش إذ رأته بغي من بغايا بني  إسرائيل فنزعت موقها فاستقت له به ، فسقته فغفر لها به } الموق : الخف .

- Al-Umm :

باب صدقة النافلة على المشرك أخبرنا الربيع قال أخبرنا الشافعي قال أخبرنا  سفيان عن هشام بن عروة عن أبيه عن أمه { أسماء بنت أبي بكر قالت أتتني أمي  راغبة في عهد قريش فسألت رسول الله صلى الله عليه وسلم : أأصلها ؟ قال نعم  } .
( قال الشافعي ) : ولا بأس أن يتصدق على المشرك  من النافلة وليس له في الفريضة من الصدقة [ ص: 66 ] حق ، وقد حمد الله  تعالى قوما فقال { ويطعمون الطعام } الآية

-Tafsir At- Thabari 13 / 560 :
وأما "اليتامى"، فهم أطفال المسلمين الذين قد هلك آباؤهم

Sumber: http://www.piss-ktb.com/2017/09/5250-hukum-menyantuni-anak-yatim-non.html

Wallahu a'lam Bishowab 

Allahuma sholii 'alaa sayyidina muhammad wa 'alaa aalihi  wa shohbihi wa salim

Redaksi

Rumah Muslimin Grup adalah Media Dakwah Ahlusunnah Wal jama'ah yang berdiri pada pertengahan tahun 2017 Bermazhab Syafi'i dan berakidah Asyariyyah. Bagi sobat rumah-muslimin yang suka menulis, yuk kirimkan tulisannya ke email kami di dakwahislamiyah93@gmail.com

Posting Komentar

Lebih baru Lebih lama
close