Membuka Penggalangan dana Pembangunan Masjid dengan sistem Kupon Berhadiah

MEMBUKA PENGGALANGAN DANA PEMBANGUNAN MASJID DENGAN SISTEM KUPON BERHADIAH

RUMAH-MUSLIMIN.COM - Banyak pembangunan-pembangunan masjid saat ini menggunakan sistem penggalangan dana/donasi. Berbagai teknik mereka lakukan, agar banyak donatur yang mensedekahkan hartanya ke masjid.

Ada yang meminta sumbangan di jalan dengan menggunakan jaring, ada yang keliling ke rumah-rumah, pasar, ruko-ruko dan tempat lainnya, ada yang mencari donatur dengan bekerjasama melalui perusahaan, Instansi pemerintah dan lain sebagainya.

Namun, Apakah boleh Membuka Penggalangan dana Pembangunan Masjid dengan sistem Kupon Berhadiah?

$ads={1}

Begini rumusan masalah dan jawabannya,

Deskripsi Masalah :

Saya lagi bangun mesjid supaya cepat selesai maka saya bikin kupon yang dijual seharga Rp. 5.000/lembarnya. Kupon itu nanti saya undi dan orang yang beruntung akan dapat hadiah.

Pertanyaan :

1. Boleh atau tidak hal tersebut ?

Jawaban :

1. Tidak boleh, karena hal tersebut merupakan permainan judi (haram) apabila hadiahnya itu tidak ditanggung oleh pihak ketiga (seperti ditanggung orang kaya/pihak sponsor).

Catatan :

Jika uang haram tersebut sudah terlanjur dijadikan masjid, maka uang tersebut harus diganti sesuai nominal uang haram tersebut atau diminta kehalalan (kerelaan)nya untuk dijadikan masjid.

Referensi jawaban no. 1 :

فتح القريب المجيب والباجورى ـ (ج 2 / ص 310)

(وإن أخرجاه) أي العوض المتسابقان (معاً لم يجز) أي لم يصح إخراجهما للعوض (لا أن يدخلا بينهما محللاً) بكسر اللام الأولى، في بعض النسخ إلا أن يدخل بينهما محلل.

(قوله إلا أن يدخل بينهما محلل) أي يشترطا بينهما ثالثا يكون كفؤا لهما ودابته كفؤا لدابتيهما بحيث تكون دابته مساوية لكل واحدة منهما وسمي محللا لأنه حلل العقد بإخراجه عن صورة عن صورة القمار المحرم وهو كل لعب تردد بين غنم وغرم كاللعب بالورق أوغيره.

اسعاد الرفيق شرح سلم التوفيق ـ (ج 2 / ص 102)

(و) منها اللعب بنحو ذلك من (كل ما فيه قمار) وصورته المجمع عليها أن يخرج العوض من الجانبين مع تكافئهما، وهو المراد من الميسـر فى الآية، ووجه حرمته أن كل واحد متردد بين أن يغلب صاحبه فيغنم أو يغلبه صاحبه فيغرم، فان عدلا عن ذلك الى حكم السبق والرمي بأن ينفرد أحد اللاعبين باخراج العـوض ليأخذ منه ان كان مغلوبا وعكسه ان كان غالبا فالاصح حرمته أيضا، والفرق بينه وبين هنا وبين جوازه في المسابقة أن الغرض فيها الحذق في الفروسية والرماية بخلافه في نحو الشطرنج، إذ ليس فيه كبير غرض، واذا قامر لم يلزم المال المشروط فإن أمسكه ولم يرده فسق وردت شهادته، لأنه غاصب سواء الصورة الأولى والثانية فإن لم يأخذه لم يفسق بالثانية للخلاف فيها وكذا بالأولى ان قطع فيها بأن أحدهما غالب لزوال صورة القمار حينئذ فكل ما فيه قمار حرام.

حاشية الباجوري على فتح القريب ـ (ج 2 / ص 309)

ويجوز شرط العوض من غير المتسابقين من الامام أو الاجنبي كأن يقول الامام من سبق منكما فله علي كذ من مالي، او فله فى بيت المال كذا، او يكون ما يخرجه من بيت المال من سهم المصالح، وكأن يقول الاجنبي: من سبق منكما فله علي كذا، لانه بذل مال فى طاعة وليس لملتزم العوض ولو كان غير المسابقين زيادة فى العوض ولا نقص عنه.

Solusi uang haram tersebut terlanjur dijadikan masjid

$ads={2}

حاشية الجمل على المنهج لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري - (ج 5 / ص 388)

ثم رأيت في منهاج العابدين للغزالي أن الذنوب التي بين العباد إما في المال فيجب رده عند المكنة، فإن عجز لفقر استحله، فإن عجز عن استحلاله لغيبته أو موته وأمكن التصدق عنه فعله وإلا فليكثر من الحسنات ويرجع إلى الله تعالى ويتضرع إليه في أن يرضيه عنه يوم القيامة.

الفقه الإسلامي وأدلته للزحيلي ـ (ج ٦ / ص ٤٨٣٦)

المطلب الثالث ـ كيفية الضمان أو ماهيته :

الواجب بالإتلافات المالية هو الواجب بالغصب: وهو ضمان المثل إن كان المتلف مثلياً، وضمان القيمة يوم الإتلاف فيما لا مثل له؛ لأن ضمان الإتلاف ضمان اعتداء، والاعتداء لم يشرع إلا بالمثل. فعند الإمكان يجب العمل بالمثل المطلق (وهو المثل صورة ومعنى)، وعند التعذر يجب المثل معنى، وهو القيمة، كما في الغصب.

لكن إن تلف المغصوب المثلي، وفقد مثله، فتجب قيمته يوم انقطاع المثل عند الحنابلة، لأن القيمة وجبت في الذمة حينئذ (المغني: 258/5).

Demikian Artikel " Membuka Penggalangan dana Pembangunan Masjid dengan sistem Kupon Berhadiah "

Semoga Bermanfaat

Wallahu a'lam Bishowab

Allahuma sholli 'alaa sayyidina muhammad wa 'alaa aalihi wa shohbihi wa salim

- Media Dakwah Ahlusunnah Wal Jama'ah -

Redaksi

Rumah Muslimin Grup adalah Media Dakwah Ahlusunnah Wal jama'ah yang berdiri pada pertengahan tahun 2017 Bermazhab Syafi'i dan berakidah Asyariyyah. Bagi sobat rumah-muslimin yang suka menulis, yuk kirimkan tulisannya ke email kami di dakwahislamiyah93@gmail.com

Posting Komentar

Lebih baru Lebih lama
close