Nahwu Shorof: Kata ملائكة merupakan bentuk mufrod atau jamak?



NAHWU SHOROF: KATA ملائكة MERUPAKAN BENTUK MUFROD ATAU JAMAK?

Deskripsi

Dalam kitab bidayah terdapat redaksi

فإن الملائكة تبسط لك اجنحتهاذا مشيت وحيتان البحر تستغفر لك إذاسعيت

Pertanyaan

1. Kata ملائكة merupakan bentuk mufrod ataukah jamak?

Jawaban 

Lafadz ملائكة adalah bentuk jamak bagi mufrod ملك dengan melihat asalnya yaitu ملاك sebagaimana membuat jamak dari lafadz شمال menjadi شمائل sedangkan tak di tambahkan untuk menguatkan makna muannas jamaah (perempuan banyak)

$ads={1}

Referensi

[السيرافي، أبو سعيد، شرح كتاب سيبويه، ٣٦٢/٤]

وأما (ملك) و (ملائكة) فالأصل في (ملك) (ملأك) وهو مأخوذ من (المألكة) وهي

الرسالة وقال الشاعر:

فلست لإنسىّ ولكن لملأك … تنزل من جوّ السّماء يصوب (1)

وكان حقه أن يجمع على (ملآئك) كما تقول (مصنع) و (مصانع) ولكن أكدوا تأنيثه بالهاء، ويجوز أن يكون قدّروا فيه النسبة إلى هذا الجنس.

[ابن السراج، الأصول في النحو، ٣٣٩/٣]

"مَلكٌ" إنَّما هُو"مَلأَكٌ" فلمَّا جَمعوهُ وردوهُ إلى أَصلهِ قالوا: ملائكةٌ وملائكُ وقَد قالَ الشاعرُ فَ ظَردَّ1 الواحدَ إلى أصله حين2 احتاج:

فلَسْتُ لإِنْسِيٍّ ولكنْ لَمَلأَكِ ... تَنَزَّلُ مِنَ جَوِّ السَّماءِ يَصُوبُ3

شرح تعليم المتعلم ص ٥

على الملائكة) جمع ملك باعتبار اصله الذي هو ملاك على ان الهمزة مزيدة كالشمائل في جمع شمال والتائ لتأكيد تأنيث الجماعة واشتقاقه من ملك لما فيه من معنى الشدة والقوة وقيل على انه مقلوب من مألك من الألوكة

2. Mengapa dalam redaksi tersebut ملائكة seakan dihukumi muanas tunggal?

Maturnuwun

$ads={2}

Jawaban 

Karena setiap jamak di anggap muannas mufrod

Adapun pada lafadz الكلم الطيب, sifatnya mufrod mudzakkar karena memandang lafadz afrodnya

Referensi

نبذة البيان ص ٢٧

وقال الزمخشري كل جمع مؤنث

لسم خفضهم جزم لفعل تعادلا

وحمدا لمولانا صلاة لاحمد

وال وصحب ثم تابع على الولا

البيتان من الطويل ،قوله وقال الزمخشري الخ يعني ان مذهب الزمخشري والكوفيين ان كل جمع سالما كان او مكسرا من مذكر او لا مؤنث اي يجوز تأنيثها جوازا لا وجوبا اذ ليس عندهم جمع يجب تأنيثه او تذكيره كقوله تعالى آمنت به بنو إسرائيل وكما في الأجرومية وللأفعال من ذلك الرفع والنصب والجزم ولا خفض فيها اما جواز رجوع ضمير الجمع من المؤنث فواضح اما من الجمع المذكر لتأوله بالجماعة وهي من المؤنث المجازي. هذا عند الزمخشري والكوفيين.

[الرعيني، الحطاب، متممة الأجرومية، صفحة ١٨]

ومنها انه يجب تأنيث الفعل بتاء ساكنة في آخر الماضي وبتاء المضارعة في أول المضارع إذا كان الفاعل مؤنثا حقيقي التأنيث نحو: قامت هند وتقوم هند، ويجوز ترك التاء إذا كان الفاعل مجازي التأنيث نحو: طلع الشمس،؛ {وَمَا كَانَ صَلاَتُهُمْ عِندَ الْبَيْتِ إِلاَّ مُكَاء وَتَصْدِيَةً} (35) سورة الأنفال، وحكم المثنى والمجموع جمع تصحيح حكم المفرد فتقول: قام الزيان وقام الزيدون وقامت المسلمتان وقامت المسلمات، وأما جمع التكسير فحكمه حكم المجازي التأنيث تقول: قام الرجال وقامت الرجال وقام الهنود وقامت الهنود.

[مصطفى الغلاييني ,جامع الدروس العربية ,3/225]

3- ما كان نعتاً لجمعِ ما لا يَعقلُ، فإنهُ يجوز فيه وجهان أن يُعاملَ مُعاملةَ الجمعِ، وأن يُعامَلَ مُعاملةَ المفردِ المؤنث، فتقولُ "عندي خيولٌ سابقاتٌ، وخيولٌ سابقة". وقد يوصفُ الجمعُ العاقلُ، إن لم يكن جمعٌ مُذكرٍ سالماً، بصفة المفردة المؤنثة كالأمم الغابرة.

4- ما كان نعتاً لاسمِ الجمع، فيجوزُ فيه الإفرادُ، باعتبارِ لفظِ المنعوتِ والجمعُ، باعتبارِ معناهُ، فتقولُ "إنَّ بَني فلان قومٌ صالحٌ وقومٌ صالحون".

،[الألوسي، شهاب الدين، تفسير الألوسي = روح المعاني، ٤٥/٣]

والْكَلِمَ اسم جنس واحده كلمة- كلبنة ولبن، ونبقة ونبق- وقيل: جمع- وليس بشيء على المختار- ولعل من أطلقه عليه أراد المعنى اللغوي أعني ما يدل على ما فوق الاثنين مطلقا، وتذكير ضميره باعتبار أفراده لفظا، وجمعيته باعتبار تعدده معنى، وقرىء بكسر الكاف وسكون اللام جمع- كلمة- تخفيف كلمة بنقل كسرة اللام إلى الكاف،

الغرر البهية ص ٣٤

ومنها انه يجب تأنيث الفعل بتاء ساكنة في آخر الماضي وبتاء المضارعة في اول المضارع اذا كان الفاعل مؤنثا حقيقيا متصلا بفعله نحو قامت هند وتقوم هند ويجوز ترك التاء ان كان الفاعل مجازي التأنيث نحو طلع الشمس

يا رب صل على محمد # يا رب صل عليه وسلم

Sumber: NGAJI KITAB

Demikian Artikel " Nahwu Shorof: Kata ملائكة merupakan bentuk mufrod atau jamak? "

Semoga Bermanfaat

Wallahu a'lam Bishowab

Allahuma sholli 'alaa sayyidina muhammad wa 'alaa aalihi wa shohbihi wa salim

- Media Dakwah Ahlusunnah Wal Jama'ah -

Redaksi

Rumah Muslimin Grup adalah Media Dakwah Ahlusunnah Wal jama'ah yang berdiri pada pertengahan tahun 2017 Bermazhab Syafi'i dan berakidah Asyariyyah. Bagi sobat rumah-muslimin yang suka menulis, yuk kirimkan tulisannya ke email kami di dakwahislamiyah93@gmail.com

Posting Komentar

Lebih baru Lebih lama
close