Hukum Mendahulukan Salam Dari Salam Imam Ketika Shalat Berjamaah

HUKUM MENDAHULUKAN SALAM DARI SALAM IMAM KETIKA SHALAT BERJAMAAH

RUMAH-MUSLIMIN.COM - Seringkali kita menemui sebuah keadaan di mana jama'ah mendahulukan salam daripada salam imam ketika akhir shalat fardhu berjama'ah. mungkin hal ini pernah juga kita lakukan.

Hal tersebut diakibatkan karena faktor kelelahan, tidak khusyu' dan tidak mendengar ucapan Imam sehingga salam mendahului imam kita lakukan.

Lalu pertanyaannya : 

Bagaimana Hukum Mendahulukan Salam Dari Salam Imam Ketika Shalat Berjamaah ?

$ads={1}

Berikut Jawabannya :

1.  Haram dan membatalkan shalat apabila dia sengaja dan tahu perbuatan itu tidak boleh kecuali niat mufaroqoh (berpisah dari imam).

Referensi jawaban no. 1 :

إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين ,2/47]

(و) سبقه عليه عامدا عالما (بـ) ـتمام (ركن فعلي) كأن ركع ورفع والامام قائم (حرام) بخلاف التخلف به فإنه مكروه كما يأتي، ومن تقدم بركن سن له العود ليوافقه إن تعمد، وإلا تخير بين العود والدوام.

(وقوله فعلي) خرج القولي، ففيه تفصيل، فإن كان تكبيرة الإحرام أو السلام أبطل الصلاة، وإن كان الفاتحة أو التشهد فلا يبطل ولا يحرم.

مغني المحتاج إلى معرفة ألفاظ المنهاج - (ج 1 / ص 255)

(فصل) تجب متابعة الإمام في أفعال الصلاة لا في أقوالها على ما سيأتي وكمال المتابعة يحصل (بأن يتأخر ابتداء فعله) أي المأموم (عن ابتدائه) أي الإمام أي ابتداء فعل الإمام (ويتقدم) ابتداء فعل المأموم (على فراغه) أي الإمام (منه) أي من الفعل، ففي الصحيحين {إنما جعل الإمام ليؤتم به، فإذا كبر فكبروا وإذا ركع فاركعوا}، وافهم تحريم التقدم في الأفعال وإن لم تبطل كأن سبقه بركن، واحترز بالأفعال عن الأقوال كالتشهد والقراءة فإنه يجوز فيها التقدم والتأخر إلا في تكبيرة الإحرام كما يعلم مما سيأتي وإلا في السلام فيبطل تقدمه إلا أن ينوي المفارقة، ففيه الخلاف فيمن نواها، وما وقع لابن الرفعة ومتابعيه من أنه لا يبطل، خلاف المنقول.

حواشي الشرواني - (ج 2 / ص 339)

فصل تجب متابعة الامام في أفعال الصلاة قول المتن: (في أفعال الصلاة) احترز به عن الاقوال كالقراءة والتشهد فيجوز فيها التقدم والتأخر إلا في تكبيرة الاحرام كما يعلم مما سيأتي وإلا في السلام فيبطل تقدمه إلا أن ينوي المفارقة نهاية زاد المغني ولو عبر المصنف بالتبعية بدل المتابعة لكان أولى لان المتابعة تقتضي غالبا اهـ

الفقه الإسلامي وأدلته - (ج 2 / ص 398)

وقال الشافعية :

$ads={2}

تجب المتابعة في أفعال الصلاة لا في أقوالها، بأن يتأخر ابتداء فعل المأموم عن ابتداء فعل الإمام، ويتقدم ابتداء فعل المأموم على فراغ الإمام من الفعل، وتندب المتابعة في الأقوال، لما في الصحيحين: «إنما جعل الإمام ليؤتم به» ، فإن قارنه في فعل أو قول، لم يضر أي لم يأثم؛ لأن القدوة منتظمة لا مخالفة فيها، بل هي مكروهة ومفوِّتة لفضيلة الجماعة، لا رتكابه المكروه، إلا تكبيرة الإحرام، فإن قارن المأموم الإمام فيها، بطلت.

وكذا تبطل الصلاة إن تقدم المأموم على إمامه أو تأخر بركنين فعليين بلا عذر أي أنه يشترط تيقن تأخر جميع تكبيرته للإحرام عن جميع تكبيرة إمامه، وألا يتقدم أو يتأخر عن إمامه بركنين فعليين لغير عذر وألا يتقدم سلامه عن سلام الإمام.

وعلى هذا لا تبطل الصلاة إن قارنه في غير التحرم، أو تقدم عليه بركن فعلي، أو تأخر عنه به، في الأصح، لكن المقارنة في السلام مكروهة فقط، والسلام قبل الإمام مبطل للصلاة، وإن سبق الإمام بركنين فعليين بلا عذر كأن سجد والإمام في القراءة، بطلت الصلاة. ولا يضر السبق بركنين غير فعليين كتشهد وصلاة على النبي صلّى الله عليه وسلم ، ولكن يكره بلا عذر، ولا يضر السبق بركنين أحدهما قولي والآخر فعلي كقراءة الفاتحة والركوع ولكن يحرم الركن الفعلي.

Sumber : Forum Kajian Fiqih Indonesia (Telegram)

Editor : Hendra, S

Demikian artikel " Hukum Mendahulukan Salam Dari Salam Imam Ketika Shalat Berjamaah "

Semoga bermanfaat bagi para pembaca

Wallahu a'lam Bishowab

Allahuma sholli 'alaa sayyidina muhammad wa 'alaa aalihi wa shohbihi wa salim

- Media Dakwah Ahlusunnah Wal Jama'ah -

Redaksi

Rumah Muslimin Grup adalah Media Dakwah Ahlusunnah Wal jama'ah yang berdiri pada pertengahan tahun 2017 Bermazhab Syafi'i dan berakidah Asyariyyah. Bagi sobat rumah-muslimin yang suka menulis, yuk kirimkan tulisannya ke email kami di dakwahislamiyah93@gmail.com

Posting Komentar

Lebih baru Lebih lama
close