Parfum Beralkohol yang diperbolehkan dan Tidak diperbolehkan dalam Islam

PARFUM BERALKOHOL YANG DIPERBOLEHKAN DAN TIDAK DIPERBOLEHKAN DALAM ISLAM

RUMAH-MUSLIMIN.COM - Wewangian ataupun parfum merupakan salah satu perkara yang disenangi oleh Nabi Muhammad Shallallahu 'alaihi wa sallam, Sebagaimana pada hadits berikut :

“Tiga perkara dunia yang aku sukai adalah perempuan, wewangian dan dijadikannya shalat sebagai penyejuk hatiku,” (HR Imam Ahmad bersumber dari Anas bin Malik )

Karena kesukaan Baginda Nabi Muhammad Shallallahu 'alaihi wa sallam kepada Parfum, beliau tidak pernah menolak pemberian minyak wangi dari orang lain, sebagaimana yang di riwayatkan Imam Bukhori, Anas Ra mengatakan :

“Nabi tidak pernah menolak (pemberian) minyak wangi,” (HR Imam Bukhari).

Saat ini, banyak jenis parfum yang beredar. dari yang non alkhohol dan beralkhohol, pertanyaannya adalah,

Bagaimana hukum parfum beralkohol (najiskah) ?

Jawaban :

Tafsil :

a)  Parfum yang memakai alkohol yang digunakan untuk minuman/alkohol konsumsi itu Najis.

- parfum yang dicampur dengan alkohol yang terbuat dari benda najis/khomr maka hukumnya najis

b)  Parfum yang memakai alkohol non konsumsi itu tidak najis.

- parfum yg dicampur dengan alkohol yg terbuat dari benda yang suci maka, hukumnya boleh. 

$ads={1}

Referensi jawaban :

الفقه الإسلامي وأدلته للزحيلي ـ (ج ٧ / ص ٥٢٦٤)

٢ - مادة الكحول غير نجسة شرعاً، بناء على ماسبق تقريره من أن الأصل في الأشياء الطهارة، سواء كان الكحول صرفاً أم مخففاً بالماء ترجيحاً للقول بأن نجاسة الخمر وسائر المسكرات معنوية غير حسية، لاعتبارها رجساً من عمل الشيطان.

وعليه، فلا حرج شرعاً من استخدام الكحول طبياً كمطهر للجلد والجروح والأدوات وقاتل للجراثيم، أو استعمال الروائح العطرية (ماء الكولونيا) التي يستخدم الكحول فيها كمذيب للمواد العطرية الطيارة، أو استخدام الكريمات التي يدخل الكحول فيها. ولا ينطبق ذلك على الخمر لحرمة الانتفاع به.

٣ - لما كان الكحول مادة مسكرة فيحرم تناولها، وريثما يتحقق مايتطلع إليه المسلمون من تصنيع أدوية لايدخل الكحول في تركيبها ولاسيما أدوية الأطفال والحوامل، فإنه لا مانع شرعاً من تناول الأدوية التي تصنع حالياً ويدخل في تركيبها نسبة ضئيلة من الكحول، لغرض الحفظ، أو إذابة بعض المواد الدوائية التي لاتذوب في الماء على ألا يستعمل الكحول فيها كمهدئ، وهذا حيث لايتوافر بديل عن تلك الأدوية.

شرح صحيح البخاري لأسامة سليمان ـ (ج ١١ / ص ١٢)

حكم العطور التي بها كحول 

ما حكم وضع الروائح التي يوجد بها كحول، مع العلم أنها توضع في البيت للزوج، أرجو التعليق على هذا الموضوع؟

صلى الله عليه وسلم هذا الموضوع كتبت فيه بحوث من علمائنا، فإذا كانت نسبة الكحول لا تتعدى ٥% فيجوز عند بعضهم، وهذا اختيار علمائنا، والورع إذا كانت نسبة الكحول زائدة أن تتركها.

الجامع لأحكام الصلاة ـ (ص ١٦٤)

أما الكحول - ويسميه العرب الغول - فهو جملة عديدة من المركبات الكيماوية لها خصائص متشابهة، ومن الكحول صنف اسمه الإثيلي وهو مسكر، ومنه صنف يسمى المثيلي وهو سام. والإثيلي هو المستعمل في المشروبات المسكرة، أما المثيلي فلا يستعمل في الشراب لأنه سام قاتل، وسبيرتو الوقود هو من النوع المثيلي، ويؤخذ من نشارة الخشب وغيرها، وشربه يسبب العمى ويؤدي إلى الوفاة خلال أيام. ومن ذلك يظهر أن المثيلي كسبيرتو الحريق ليس خمرا، ولا يأخذ حكم الخمر من حيث النجاسة والحرمة فنخرجه من البحث. فيبقى الإثيلي (والسبيرتو الطبي هو من هذا النوع).

الإثيلي هو الموجود في المشروبات المتخمرة والمشروبات المقطرة، وهذا الصنف يستعمل أيضا في الصناعة فهو يستعمل كحافظ لبعض المواد، وكمادة منشفة للرطوبة، وكمذيب لبعض القلويات والدهنيات، وكمقاوم للتجمد، وكمذيب لبعض الأدوية، وكمذيب للمواد العطرية كالكالونيا والروائح، ويدخل في صناعة بعض مواد التجارة. وهذه الاستعمالات قسمان: قسم يستعمل فيه الكحول كمذيب فحسب، أو كمضاف إلى بعض المواد، وهذا الاستعمال لا يفقد الكحول ماهيته ولا خصائصه، وإنما يظل على حاله من التركيب ومن الإسكار، فهذا القسم حرام استعماله مطلقا، وكمثال عليه الكالونيا، فالكالونيا لا يحل إستعمالها وتظل نجسة، لأن النجاسة خالطتها وظل فيها الكحول المسكر على حاله، فهي مواد مخلوطة بخمر نجسة. أما القسم الثاني الذي يستعمل فيه الكحول، ففيه يتحول الكحول عن ماهيته، ويفقد خاصيته في الإسكار، ويتشكل منه ومن المواد الأخرى مادة جديدة لها مواصفات غير مواصفات الكحول، ففي هذه الحالة يجوز شرعا استعمال هذه المواد وتعتبر طاهرة لأنه لم يعد فيها كحول بعد أن استحال فيها إلى مادة أخرى مختلفة كما تستحيل الخمر إلى خل. هذا من حيث الطهارة والنجاسة، واستعمال المواد بعد الخلط في الحالتين.

Sumber : Forum Kajian Fiqih

Demikian Artikel " Parfum Beralkohol yang diperbolehkan dan Tidak diperbolehkan dalam Islam "

Semoga Bermanfaat

Wallahu a'lam Bishowab

Allahuma sholli 'alaa sayyidina muhammad wa 'alaa aalihi wa shohbihi wa salim

- Media Dakwah Ahlusunnah Wal Jama'ah -

Redaksi

Rumah Muslimin Grup adalah Media Dakwah Ahlusunnah Wal jama'ah yang berdiri pada pertengahan tahun 2017 Bermazhab Syafi'i dan berakidah Asyariyyah. Bagi sobat rumah-muslimin yang suka menulis, yuk kirimkan tulisannya ke email kami di dakwahislamiyah93@gmail.com

Posting Komentar

Lebih baru Lebih lama
close