Adakah Batasan Waktu Dalam Sholat Ghaib? dan Bagaimana Syaratnya?

ADAKAH BATASAN WAKTU DALAM SHOLAT GHAIB? DAN BAGAIMANA SYARATNYA?

RUMAH-MUSLIMIN.COM - Mungkin kita pernah mengalami seusai shalat di masjid ataupun majelis taklim sang imam mengajak para makmumnya untuk melaksanakan shalat ghoib. Biasanya hal ini dilakukan jika ada seorang tokoh ulama islam meninggal dunia.

Berikut pertanyaan mengenai sholat ghaib dan syarat-syaratnya :

Deskripsi

maaf gus,,, ingin tanya lagi,,, ada seorang teman di sumatra yang meninggal. lalu, kami berinisiatif untuk salat gaib, tiga hari setelah kematiannya.

Pertanyaan

Apakah dalam salat gaib terbatas oleh ruang dan waktu?

Jawaban

Sholat untuk mayyit goib

1. mayyitnya bukan di desa sendiri

2. mayyitnya udah di mandikan

3. orang yang sholat goib adalah orang yang mendapatkan kewajiban sholat pada waktu kematian yaitu muslim mukallaf dan suci ( bukan anak kecil, kafir dan bukan orang yang sedang haid pada saat kematiannya ) ini adalah pendapat ashoh

4. Waktunya sholat selama belum rusak jasadnya (pendapat yang di shohihkan)

5. bukan mayyatnya para nabi

6. Menghadap qiblat

$ads={1}

Referensi

*المجموع الجزء السادس صــ 331*

وإلى متى تجوز الصلاة على المدفون فيه ستة أوجه (أحدها) يصلى عليه إلى ثلاثة أيام ولا يصلى بعدها حكاه الخراسانيون وهو المشهور عندهم (والثاني) إلى شهر (والثالث) ما لم يبل جسده (والرابع) يصلي عليه من كان من أهل فرض الصلاة عليه يوم موته (والخامس) يصلي من كان من أهل الصلاة عليه يوم موته وإن لم يكن من أهل الفرض فيدخل الصبي المميز وممن حكى هذا الوجه المصنف في التنبيه صححه البندنيجي (والسادس) يصلى عليه أبدا فعلى هذا تجوز الصلاة على قبور الصحابة رضي الله عنهم ومن قبلهم اليوم واتفق الأصحاب على تضعيف هذا السادس وممن صرح بتضعيفه الماوردي والمحاملي والفوراني وإمام الحرمين والبغوي والغزالي في البسيط وآخرون وإن كان في كلام صاحب التنبيه إشارة إلى ترجيحه فهو مردود مخالف للأصحاب وللدليل واختلفوا في الأصح من الأوجه (فصحح) الماوردي وإمام الحرمين والجرجاني الثالث وصحح الجمهور أنه يصلي عليه من كان من أهل فرض الصلاة عليه ممن صرح بتصحيحه الشيخ أبو حامد والفوراني والبغوي والرافعي وآخرون قالوا وهو قول أبي زيد المروزي فعلى هذا الوجه لو كان يوم الموت كافرا ثم أسلم قال إمام الحرمين الذي أراه أنه يصلي لأنه كان متمكنا من الصلاة بأن يسلم فهو كالمحدث قال والمرأة إذا كانت حائضا يوم الموت طهرت فالحيض ينافي وجوب الصلاة وصحتها ولكن هي في الجملة مخاطبة فالذي أراه أنها تصلي هذا كلام الإمام وكذا قطع الغزالي في البسيط بأن الكافر والحائض يوم الموت إذا أسلم وطهرت صليا وهذا الذي قالاه مخالف لظاهر كلام الأصحاب فإن الكافر والحائض ليس من أهل الصلاة وقد قالوا لا يصلي من لم يكن من أهل فرض الصلاة أو من لم يكن من أهل الصلاة حال الموت وقد صرح المتولي بأنهما لا يصليان وقال الشيخ أبو حامد في حكاية هذا الوجه يصلي عليه من كان مخاطبا بالصلاة عليه يوم موته وجوبا أو ندبا من رجل وامرأة وعبد فأما من بلغ بعده فلا واحتج المتولي لهذا الوجه بأن حكم الخطاب يتعلق بكل من هو من أهل الصلاة وفعل غيرهم لم يسقط الفرض في حقهم وإنما أسقط الحرج وإذا قلنا يصلى عليه ما لم يبل جسده قال الشيخ أبو محمد الجويني في كتابه الفروق والسرخسي وغيرهما من أصحابنا المراد ما لم يبق من بدنه شيء لا لحم ولا عظم فمتى بقي عظم صلى قال أصحابنا رحمهم الله ويختلف هذا باختلاف البقاع فلو شككنا في انمحاق أجزائه صلى لأن الأصل بقاؤه هكذا صرح به كثيرون وهو مقتضى عبارة الباقين

الفقه الاسلامي ج ٢ ص ١٥٣٢

 ﻋﺎﺷﺮا ـ اﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻰ اﻟﻐﺎﺋﺐ: ﻟﻠﻔﻘﻬﺎء ﺭﺃﻳﺎﻥ ﻓﻲ اﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻰ اﻟﻐﺎﺋﺐ ﻋﻦ اﻟﺒﻠﺪ (¬1):

ﺭﺃﻱ اﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﻭاﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ: ﻋﺪﻡ ﺟﻮاﺯ اﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻰ اﻟﻐﺎﺋﺐ، ﻭﺻﻼﺓ اﻟﻨﺒﻲ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺠﺎﺷﻲ ﻟﻐﻮﻳﺔ ﺃﻭ ﺧﺼﻮﺻﻴﺔ، ﻭﺗﻜﻮﻥ اﻟﺼﻼﺓ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﻣﻜﺮﻭﻫﺔ.

ﻭﺭﺃﻯ اﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﻭاﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ: ﺟﻮاﺯ اﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻴﺖ اﻟﻐﺎﺋﺐ ﻋﻦ اﻟﺒﻠﺪ، ﻭﺇﻥ ﻗﺮﺑﺖ اﻟﻤﺴﺎﻓﺔ، ﻭﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻓﻲ ﺟﻬﺔ اﻟﻘﺒﻠﺔ، ﻟﻜﻦ اﻟﻤﺼﻠﻲ ﻳﺴﺘﻘﺒﻞ اﻟﻘﺒﻠﺔ، ﻟﻤﺎ ﺭﻭﻯ ﺟﺎﺑﺮ: «ﺃﻥ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺻﻠﻰ ﻋﻠﻰ ﺃﺻﺤﻤﺔ اﻟﻨﺠﺎﺷﻲ، ﻓﻜﺒﺮ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﺭﺑﻌﺎ» (¬2).

ﻭﺗﺘﻮﻗﺖ اﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻰ اﻟﻐﺎﺋﺐ ﻋﻨﺪ اﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ﺑﺸﻬﺮ، ﻛﺎﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻰ اﻟﻘﺒﺮ؛ ﻷﻧﻪ ﻻ ﻳﻌﻠﻢ ﺑﻘﺎﺅﻩ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺗﻼﺵ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ.

الموسوعة الفقهية الكويتية ج ٤٩ ص ٩٣٩٨

$ads={2}

ﻭﻋﻨﺪ اﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﻳﺠﻮﺯ اﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻘﺒﻮﺭ ﻟﻜﻞ ﻣﻦ ﻓﺎﺗﺘﻪ اﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻴﻪ ﻗﺒﻞ ﺩﻓﻨﻪ، ﻭﻗﻴﻞ: ﻳﺼﻠﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ اﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻴﻪ ﻋﻨﺪ اﻟﻤﻮﺕ ﺃﺑﺪا، ﻭﻗﻴﻞ: ﺇﻟﻰ ﺷﻬﺮ، ﻭﻗﻴﻞ: ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﺒﻞ ﺟﺴﺪﻩ، ﻭاﻟﻤﻌﺘﻤﺪ ﻋﻨﺪﻫﻢ اﻟﺠﻮاﺯ ﻟﻤﻦ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﻓﺮﺽ اﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻗﺖ اﻟﻤﻮﺕ ﻭﻋﻨﺪ ﺃﺣﻤﺪ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻤﻦ ﻓﺎﺗﺘﻪ اﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻴﺖ ﺃﻥ ﻳﺼﻠﻲ ﻋﻠﻰ ﻗﺒﺮﻩ ﺇﻟﻰ ﺷﻬﺮ ﻣﻦ ﺩﻓﻨﻪ ﻭﺯﻳﺎﺩﺓ ﻳﺴﻴﺮﺓ ﻛﻴﻮﻣﻴﻦ ﻭﻳﺤﺮﻡ ﺑﻌﺪﻫﺎ، ﻭﺣﻜﻲ ﻋﻦ اﻷﻭﺯاﻋﻲ ﺗﺠﻮﻳﺰﻩ اﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻰ اﻟﻘﺒﺮ ﻭﻟﻢ ﻳﺤﻚ ﻋﻨﻪ اﻟﺘﺤﺪﻳﺪ.

ﻭﺣﻜﻲ ﻋﻦ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺑﻦ ﺭاﻫﻮﻳﻪ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ: ﻳﺼﻠﻲ اﻟﻐﺎﺋﺐ ﺇﻟﻰ ﺷﻬﺮ، ﻭاﻟﺤﺎﺿﺮ ﺇﻟﻰ ﺛﻼﺙ. ﻭﺣﻜﻰ اﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻋﻦ اﺑﻦ اﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ: ﺇﺫا ﺩﻓﻦ اﻟﻤﻴﺖ ﻭﻟﻢ ﻳﺼﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﺻﻠﻲ ﻋﻠﻰ اﻟﻘﺒﺮ (1) .

البيان في مذهب الامام الشافعي ج ٣ص٧٥

[مسألة: الصلاة على الغائب]

وتجوز الصلاة على الميت الغائب عن البلد،  فيتوجه المصلي إلى القبلة، ويصلي عليه بالنية، سواء كان الميت في جهة القبلة أو لم يكن، وبه قال أحمد بن حنبل رحمة الله عليه.

وقال مالك، وأبو حنيفة: (لا تجوز الصلاة علىالغائب) .

دليلنا ما روي: «أن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - نعى النجاشي لأصحابه يوم مات، وخرج بهم إلى المصلى، وصف بهم، وكبر أربعًا» .

هذا إذا كان الميت في بلد أخرى، أو قرية  أخرى، وبينهما مسافة، سواء كان ما بينهما قريبًا أو بعيدًا.

فإن كان الميت في طرف البلد ... لم يجز أن  يصلي عليه حتى يحضر عنده؛ لأنه يمكنه ذلك.

وإن كان بحضرة الجنازة، فتقدم عليها، وصلى، وهي خلفه ظهره ... ففيه وجهان، حكاهما في " الإبانة " [ق\١٠٧] :

أحدهما: يجوز، كما لو كان الميت غائبًا.

والثاني: لا يجوز؛ لأن الأصول فرقت بين حال الضرورة والإمكان، وهاهنا: أمكنه أن تكون الجنازة أمامه.

نهاية الزين ج ١ ص ١٦٠

وَالأَصَح تَخْصِيص صِحَة الصَّلَاة على الْغَائِب والقبر بِمن كَانَ (من أهل) أَدَاء (فَرضهَا) أَي الصَّلَاة (وَقت مَوته) دون غَيره فَلَا تصح من كَافِر وحائض يَوْم مَوته كمن بلغ أَو أَفَاق بعد الْمَوْت وَقبل الْغسْل

الاقناع ج ١ ص ٢٠٢

وَتَصِح على غَائِب عَن الْبَلَد وَلَو دون مَسَافَة الْقصرقَالُوا وَإِنَّمَا تصح الصَّلَاة على الْقَبْر وَالْغَائِب عَن الْبَلَد مِمَّن كَانَ فِي أهل فَرضهَا وَقت مَوته قَالُوا لِأَن غَيره متنفل وَهَذِه لَا يتَنَفَّل بهَا

 اسنى المطالب ج ١ ص ٣٢٢

وإنما تجوز الصلاة على الغائب عن البلد لمن كان من أهل فرض الصلاة عليه يوم موته

اعانة الطالبين ج ٢ص١٥٢

أي تصح الصلاة على الميت الغائب وعلى الحاضر المدفون، إن كان من يريد الصلاة من  أهل أداء فرضها وقت الموت بأن يكون حينئذ مسلما مكلفا طاهرا، لأنه يؤدي فرضا خوطب به.

اه.

تحفة وفي سم ما نصه: عبارة المنهج وشرحه: وإنما تصح الصلاة على القبر والغائب عن البلد ممن كان من أهل فرضها وقت موته.

فتح العزيز شرح الوجيز ج ٢ص٤٤٣

قال الغزالي: وَلاَ يُشْتَرَطُ (م ح) ظُهُورُ المَيِّت ِبَل تَجُوزُ الصَّلاة عَلَى المَدْفُونِ، وَلَكِنْ تَقْدِيمُ الصَّلاةِ وَاجِبٌ، فَإِنْ لَمْ تُقَدَّمْ فَلاَ يَفُوتُ بِالدَّفنِ  ثُمَّ قِيلَ: إِنَّهُ يُصَلِّي بَعْدَ الدَّفْنِ إِلَى ثَلاَثةِ أَيَّامٍ، وَقِيلَ: إِلَى شَهْر، وَقِيلَ: إِلَى انْمِحَاقِ الأَجْزَاءِ، وَقِيلَ: مَنْ كَانَ مُمَيِّزاً عِنْدَ مَوْتِهِ يُصَلَّى عَلَيْهِ وَمَنْ لاَ فَلاَ، وَقِيلَ: يُصَلَّى عَلَيْهِ أَبدًا، وَمَعَ هَذَا فَلاَ يُصَلَّى عَلَى قَبْرِ رَسُولِ اللهِ -صلى الله عليه وسلم-.

Sumber : NGAJI KITAB TELEGRAM

Demikian Artikel " Adakah Batasan Waktu Dalam Sholat Ghaib? dan Bagaimana Syaratnya? "

Semoga Bermanfaat

Wallahu a'lam Bishowab

Allahuma sholli 'alaa sayyidina muhammad wa 'alaa aalihi wa shohbihi wa salim

- Media Dakwah Ahlusunnah Wal Jama'ah -

Redaksi

Rumah Muslimin Grup adalah Media Dakwah Ahlusunnah Wal jama'ah yang berdiri pada pertengahan tahun 2017 Bermazhab Syafi'i dan berakidah Asyariyyah. Bagi sobat rumah-muslimin yang suka menulis, yuk kirimkan tulisannya ke email kami di dakwahislamiyah93@gmail.com

Posting Komentar

Lebih baru Lebih lama
close