Menyentuh Istri setelah berwudhu, Apakah batal Wudhunya?


MENYENTUH ISTRI SETELAH BERWUDHU, APAKAH BATAL WUDHUNYA?

RUMAH-MUSLIMIN.COM - Secara definisi, Istri merupakan wanita yang dipersunting oleh laki-laki di suatu acara akad nikah dengan niat mendapatkan redho dan pahalanya Allah SWT. ketika seorang suami telah memiliki istri, maka ia berhak atas apa yang ada di dirinya, dari menyentuhnya hingga menggaulinya.

Banyak masyarakat umum, wa bil khusus bagi mereka yang fakir ilmu tidak mengetahui hukum mengenai hukum bersentuhan dengan istri ketika telah berwudhu'.

Mayoritas golongan di Indonesia bermazhab Syafi'i, maka segala sumber hukumnya harus merujuk pada kitab-kitab fiqih dari Imam Syafi'i dan para alim ulama yang mengikutinya.

$ads={1}

Pertanyaan :

1. Bagaimana hukum menyentuh istri dalam keadaaan wudhu, batal atau tidak ?

2. Adakah beberapa perinciannya ?

Jawaban :

1. Menyentuh istri itu membatalkan wudlu’, karena istri dan perempuan lain tidak dibedakan dalam masalah batalnya wudlu’.

2. Jika istrinya umur 7 tahun maka ittifaq wudhu'nya batal saat bersentuhan, jika istrinya umur 5 tahun maka ittifaq tdk batal wudhu'nya dan apabila istrinya berusia 6 tahun menurut qill batal dan menurut qill yang lain tidak batal.

Namun kesemuanya ini di kembalikan kepada tabiat manusia itu sendiri,

Bahkan menyentuh istri yang masih berusia 5 tahun bisa batal wudhu'nya kalau sudah di yustaha

Referensi jawaban no. 1 :

أسنى المطالب لزكريا الأنصاري - (ج ١ / ص ٥٦)

( الثالث التقاء بشرته ) أي الذكر ( وبشرتها ) أي الأنثى ( ولو ) كان الذكر ( ممسوحا ) لقوله تعالى { أو لامستم النساء } أي لمستم كما قرئ به لا جامعتم لأنه خلاف الظاهر واللمس الجس باليد وبغيرها أو باليد فقط كما فسره به ابن عمر وغيره وألحق باليد غيرها والمعنى في النقض به أنه مظنة التلذذ المثير للشهوة ( لا ) إن كان ( محرما لها ) بنسب أو رضاع أو مصاهرة فلا ينقض الالتقاء ( ولا بشهوة ) لانتفاء مظنتها بينهما.

( قوله : التقاء بشرته ) قال في الأنوار المراد بالبشرة هنا غير الشعر والسن والظفر انتهى ولو كثر الوسخ على البشرة من العرق فإن لمسه ينقض لأنه صار كالجزء من البدن بخلاف ما إذا كان من غبار

( قوله : لا إن كان محرما إلخ ) المحرم من حرم نكاحها على التأبيد بسبب مباح لحرمتها ذكره النووي في دقائقه وخرج بالتأبيد : المرتدة والمجوسية وأخت الزوجة ونحوها ممن يحرم جمعها معها ، وقد يقال : أخت الزوجة ونحوها حلال نظرا إليها بخصوصها وإنما الحرام جمعها معها وبقوله : بسبب مباح أم الموطوءة بشبهة ونحوها إذ السبب إما حرام إن كانت الشبهة شبهة محل كوطء الأمة المشتركة أو شبهة طريق كالوطء بالنكاح والشراء الفاسدين أو لا يوصف بإباحة ولا تحريم إن كانت الشبهة شبهة فاعل كوطء من ظنها زوجته لكونه ليس فعل مكلف لكونه غافلا ، وبقوله لحرمتها الملاعنة فإن تأبيد تحريمها لا لحرمتها بل للتغليظ عليها واعترض عليه بمن وطئت بشبهة ثم تزوجها ودخل بها إذ المتجه الحكم على أمهاتها وبناتها بالمحرمية ولم يشملهن التعريف لأن تحريمهن كان قبل السبب المباح ويستحيل تحصيل الحاصل وبأزواج النبي صلى الله عليه وسلم فإن التعريف يشملهن ولسن بمحارم وبالموطوءة في الحيض والإحرام ونحوهما وبالمعقود على أمها عقدا حراما كأن وقع بعد الخطبة وأجاب القاياتي عن الأول بأن المحرمية ثبتت بالسبب المباح بعد أن لم تكن وهذه الأمور معرفات فحصل بوطء الشبهة الحرمة المؤبدة لا على جهة المحرمية وبالسبب الحرمة المؤبدة على جهة المحرمية فللحرمة المؤبدة جهتان واعتباران وعن الثاني بأن المراد بالحرمة الحرمة الأولية والاحترام الأولي في زوجات النبي صلى الله عليه وسلم والثاني لهن رضي الله عنهن وعن الثالث والرابع بأن المراد إباحة السبب نظرا لذاته وهو في المذكورات كذلك وإنما حرم فيهن نظرا لعارضه.

الحاوي الكبيرللماوردي ـ (ج 1 / ص 194)

وأما قولهم إن النظر إليه غير محرم فالجواب عنه أن ما تعلق به نقض الوضوء استوى فيه ما يحل ويحرم، ألا ترى الملامسة، فلا فرق في نقض الوضوء بها بين الزوجة والأجنبية.

Sumber: FORUM KAJIAN FIQIH

Demikian Artikel " Menyentuh Istri setelah berwudhu, Apakah batal Wudhunya? "

Semoga Bermanfaat

Wallahu a'lam Bishowab

Allahuma sholli 'alaa sayyidina muhammad wa 'alaa aalihi wa shohbihi wa salim

- Media Dakwah Ahlusunnah Wal Jama'ah -

Redaksi

Rumah Muslimin Grup adalah Media Dakwah Ahlusunnah Wal jama'ah yang berdiri pada pertengahan tahun 2017 Bermazhab Syafi'i dan berakidah Asyariyyah. Bagi sobat rumah-muslimin yang suka menulis, yuk kirimkan tulisannya ke email kami di dakwahislamiyah93@gmail.com

Posting Komentar

Lebih baru Lebih lama
close