Apakah Meninggalkan Amalan Sunnah dihukumi Makruh?

APAKAH MENINGGALKAN AMALAN SUNNAH DIHUKUMI MAKRUH?

Pertanyaan :

1. Apakah saat kita meninggalkan perkara sunnah langsung otomatis kita terjerumus pada hukum makruh ?

Jawaban :

1. Belum tentu namun hukum meninggalkan perbuatan Sunnah itu tergantung Dalil Ayat atau Hadis, yang penjelasannya diperinci sebagai berikut :

a) Jika dalil Ayat atau Hadis yang pelarangannya khusus/dimaksud serta tidak tegas, maka hukum meninggalkan perbuatan Sunnah itu Makruh, seperti duduk dimasjid tanpa mengerjakan Sholat Tahiyatal Masjid.

b) Jika Dalil Ayat atau Hadis yang pelarangannya (meninggalkan perbuatan Sunnah) tidak khusus/dimaksud serta tidak tegas, maka hukum meninggalkan perbuatan Sunnah itu Khilaful Aula, seperti memecah tulang hewan Aqiqah.

$ads={1}

Referensi jawaban no. 1 :

الأشباه والنظائر للسبكي ـ (ج 2 / ص 78)

وافترق خلاف الأولى مع المكروه اختلاف الخاصين، فالمكروه ما ورد فيه نهي مخصوص مثل: "إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين". وخلاف الأولى ما لا نهي فيه مخصوص كترك سنة الظهر، فالنهي عنه ليس بمخصوص ورد فيه؛ بل من عموم أن الأمر بالشيء نهى عن ضده أو مستلزم للنهي عن ضده، وعند من يقول: ليسا نهيًا عن الضد ولا مستلزمًا، لعموم النهي عن ترك الطاعات.

حاشية العطار على شرح الجلال المحلي على جمع الجوامع ـ (ج ١ / ص ١١٤)

(أو )اقتضاء غير جازم (بنهي مخصوص) بالشيء كالنهي في حديث الصحيحين «إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين» وفي حديث ابن ماجه وغيره «في أعطان الإبل فإنها خلقت من الشياطين» (فكراهة) أي فالخطاب المدلول عليه بالمخصوص يسمى كراهة ولا يخرج عن المخصوص دليل المكروه إجماعا أو قياسا لأنه في الحقيقة مستند الإجماع أو دليل المقيس عليه وذلك من المخصوص (أو بغير مخصوص) بالشيء فإن الأمر بالشيء يفيد النهي عن تركه (فخلاف الأولى) أي فالخطاب المدلول عليه بغير المخصوص يسمى خلاف الأولى كما يسمى متعلقه بذلك فعلا كان كفطر مسافر لا يتضرر بالصوم كما سيأتي أو تركا كترك صلاة الضحى

[حسن العطار ,حاشية العطار على شرح الجلال المحلي على جمع الجوامع ,1/115]

وتقسيم خلاف الأولى زاده المصنف على الأصوليين أخذا من متأخري الفقهاء حيث قابلوا المكروه بخلاف الأولى في مسائل عديدة وفرقوا بينهما ومنهم إمام الحرمين في النهاية بالنهي المقصود وغير المقصود وهو المستفاد من الأمر (قوله في النهاية) إلى أن قال....

وفرقوا بينهما بأن ما ورد فيه نهي مقصود يقال فيه مكروه وما لا فهو خلاف الأولى ولا يقال مكروه قال والمراد بالنهي المقصود أن يكون مصرحا به كقوله لا تفعلوا كذا أو نهيتكم عن كذا بخلاف ما إذا أمر بمستحب فإن تركه لا يكون مكروها وإن كان الأمر بالشيء نهيا عن ضده لأنا استفدناه باللازم وليس بمقصود.

[الخطيب الشربيني ,مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج ,6/140]

فصل يسن أن يعق عن غلام بشاتين، وجارية بشاة. وسنها وسلامتها، والأكل والتصدق كالأضحية،

ويسن طبخها، ولا يكسر عظم.

(ويسن طبخها) كسائر الولائم لما روى البيهقي عن عائشة - رضي الله تعالى عنها - أنه السنة، وتطبخ بحلوى تفاؤلا بحلاوة أخلاق المولود وفي الحديث الصحيح «أنه - صلى الله عليه وسلم - كان يحب الحلواء والعسل» .

(ولا يكسر) منها (عظم) أي يسن ذلك ما أمكن، بل يقطع كل عظم من مفصله تفاؤلا بسلامة أعضاء المولود، فإن كسره لم يكره إذ لم يثبت فيه نهي مقصود، بل هو خلاف الأولى.

[القليوبي ,حاشيتا قليوبي وعميرة ,4/64]

(وشرطه رضيع حي) يعني أن يكون الرضيع حيا فلا أثر لوصول اللبن إلى معدة الميت لخروجه عن التغذي، (لم يبلغ سنتين) فإن بلغهما لم يحرم ارتضاعه لحديث الإرضاع إلا ما كان في الحولين رواه البيهقي والدارقطني، وتعتبر السنتان بالأهلة فإن انكسر الشهر الأول كمل بالعدد من الشهر الخامس والعشرين وابتداؤهما من وقت انفصال الولد بتمامه، (وخمس رضعات) روى مسلم عن عائشة «كان فيما أنزل عشر رضعات معلومات فنسخن بخمس معلومات» .

[الخطيب الشربيني، مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج، ١٣٧/٥]

(و) اعلم أن الحرمة تسري من المرضعة والفحل إلى أصولهما وفروعهما وحواشيهما، ومن الرضيع إلى فروعه فقط إذا علمت ذلك ووجدت الشروط المذكورة

Sumber: FORUM KAJIAN FIQIH

Demikian Artikel " Apakah Meninggalkan Amalan Sunnah dihukumi Makruh? "

Semoga Bermanfaat

Wallahu a'lam Bishowab

Allahuma sholli 'alaa sayyidina muhammad wa 'alaa aalihi wa shohbihi wa salim

- Media Dakwah Ahlusunnah Wal Jama'ah -

Redaksi

Rumah Muslimin Grup adalah Media Dakwah Ahlusunnah Wal jama'ah yang berdiri pada pertengahan tahun 2017 Bermazhab Syafi'i dan berakidah Asyariyyah. Bagi sobat rumah-muslimin yang suka menulis, yuk kirimkan tulisannya ke email kami di dakwahislamiyah93@gmail.com

Posting Komentar

Lebih baru Lebih lama
close