Seorang Amil Zakat Apakah boleh mendapatkan bagian dari Baitul Mal?

SEORANG AMIL ZAKA APAKAH BOLEH MENDAPATKAN BAGIAN DARI BAITUL MAL?

Pertanyaan :

1. Seorang Amil Zakat, apakah boleh mendapatkan bagian / gajinya diambil dari Baitul Mal (tidak dari harta Zakat) ?

Jawaban :

Pada dasarnya seseorang untuk bisa dikatakan sebagai amil zakat yaitu harus dilantik/diangkat oleh pemerintah, sehingga dengan demikian dia berhak menerima bagian/gaji yang diambil kan dari harta zakat, namun apabila gaji amil tersebut diambilkan dari Baitul mal ( bukan dari harta zakat ) maka boleh dengan catatan:

1. Amil bukan termasuk orang yang berhak menerima zakat seperti ahlul bait.

2. Tugas-tugas nya tidak dibutuhkan secara umum dalam pengelolaan zakat.

$ads={1}

Referensi jawaban no. 1 :

موهبة ذي الفضل على شرح مقدمة بافضل - (ج ٤ / ص ١٢٠)

(و) الصنف الخامس (والعاملون عليها) ومنهم الساعي الذي يبعثه الإمام لأخذ الزكوات وبعثه واجب (قوله والعاملون عليها) أي الزكاة يعنى من نصبه الإمام فى أخذ العمالة من الزكوات - إلى أن قال - ومقتضاه أن من عمل متبرعا لايستحق شيأ على القاعدة.

الموسوعة الفقهية الكويتية ـ (ج ٢٣/ ص ٣٠٨)

حقوق العاملين على الزكاة:

١٤٦ - العامل على الزكاة يجوز إعطاؤه حقه من الزكاة نفسها بالشروط المتقدمة في الساعي.

ويجوز إعطاؤه من بيت المال. ويتعين ذلك إن لم يكن من أهل الزكاة، كأن يكون من آل البيت على ما صرح به المالكية، أو يكون العمل مما لا يحتاج إليه غالبا كالراعي والحارس والسائق على ما صرح به المالكية والشافعية، وقال الحنابلة: يعطى الراعي والحارس ونحوهما من الزكاة كغيرهم من العاملين.

مغني المحتاج - (ج ٤ / ص ١٨٨)

ﻭﺃﻣﺎ اﻟﻌﺎﻣﻞ ﻓﻴﺴﺘﺤﻖ ﻣﻦ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﺃﺟﺮﺓ ﻣﺜﻞ ﻣﺎ ﻋﻤﻠﻪ، ﻓﺈﻥ ﺷﺎء ﺑﻌﺜﻪ اﻹﻣﺎﻡ ﺑﻼ ﺷﺮﻁ ﺛﻢ ﺃﻋﻄﺎﻩ ﺇﻳﺎﻩ، ﻭﺇﻥ ﺷﺎء ﺳﻤﺎﻫﺎ ﻟﻪ ﺇﺟﺎﺭﺓ ﺃﻭ ﺟﻌﺎﻟﺔ ﺛﻢ ﺃﺩاﻩ ﻣﻦ اﻟﺰﻛﺎﺓ، ﻓﺈﻥ ﺃﺩاﻫﺎ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﻗﺒﻞ ﻗﺪﻭﻡ اﻟﻌﺎﻣﻞ ﺃﻭ ﺣﻤﻠﻬﺎ ﺇﻟﻰ اﻹﻣﺎﻡ ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻓﻼ ﺷﻲء ﻟﻪ، ﻭﻟﻴﺲ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﺄﺟﺮﻩ ﺑﺄﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺃﺟﺮﺓ ﻣﺜﻠﻪ، ﻓﺈﻥ ﺯاﺩ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺑﻄﻠﺖ اﻹﺟﺎﺭﺓ ﻟﺘﺼﺮﻓﻪ ﺑﻐﻴﺮ اﻟﻤﺼﻠﺤﺔ ﻭاﻟﺰاﺋﺪ ﻣﻦ ﺳﻬﻢ اﻟﻌﺎﻣﻞ ﻋﻠﻰ ﺃﺟﺮﺗﻪ ﻳﺮﺟﻊ ﻟﻷﺻﻨﺎﻑ ﻭﺇﻥ ﻧﻘﺺ ﺳﻬﻤﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﻛﻤﻞ ﻗﺪﺭﻫﺎ ﻣﻦ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﺛﻢ ﻗﺴﻢ اﻟﺒﺎﻗﻲ، ﻭﺇﻥ ﺭﺃﻯ اﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻞ ﺃﺟﺮﺓ اﻟﻌﺎﻣﻞ ﻣﻦ ﺑﻴﺖ اﻟﻤﺎﻝ ﺇﺟﺎﺭﺓ ﺃﻭ ﺟﻌﺎﻟﺔ ﺟﺎﺯ ﻭﺑﻄﻞ ﺳﻬﻤﻪ ﻓﺘﻘﺴﻢ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻋﻠﻰ ﺑﻘﻴﺔ اﻷﺻﻨﺎﻑ ﻛﻤﺎ ﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻋﺎﻣﻞ.

ﻓﺮﻉ: ﻗﺎﻝ اﻟﺪاﺭﻣﻲ: ﺇﻧﻤﺎ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﻌﻄﻰ اﻟﻌﺎﻣﻞ ﺇﺫا ﻟﻢ ﻳﻮﺟﺪ ﻣﺘﻄﻮﻉ ﻧﻘﻠﻪ اﻷﺫﺭﻋﻲ ﻋﻨﻪ ﻭﺃﻗﺮﻩ ﻭﻫﻮ ﻳﻘﺘﻀﻲ ﺃﻥ ﻣﻦ ﻋﻤﻞ ﻣﺘﺒﺮﻋﺎ ﻻ ﻳﺴﺘﺤﻖ ﺷﻴﺌﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﻘﺎﻋﺪﺓ ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﺟﺰﻡ ﺑﻪ اﺑﻦ اﻟﺮﻓﻌﺔ ﻭﺭﺩﻩ اﻟﺴﺒﻜﻲ ﺑﺄﻥ ﻫﺬا ﻓﺮﺿﻪ اﻟﻠﻪ - ﺗﻌﺎﻟﻰ - ﻟﻤﻦ ﻋﻤﻞ ﻛﺎﻟﻐﻨﻴﻤﺔ ﻳﺴﺘﺤﻘﻬﺎ اﻟﻤﺠﺎﻫﺪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻘﺼﺪ ﺇﻻ ﺇﻋﻼء ﻛﻠﻤﺔ اﻟﻠﻪ - ﺗﻌﺎﻟﻰ - ﻓﺈﺫا ﻋﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻻ ﻳﺄﺧﺬ ﺷﻴﺌﺎ اﺳﺘﺤﻖ ﻭﺇﺳﻘﺎﻃﻪ ﺑﻌﺪ اﻟﻌﻤﻞ ﻟﻤﺎ ﻣﻠﻜﻪ ﺑﻪ ﻻ ﻳﺼﺢ ﺇﻻ ﺑﻤﺎ ﻳﻨﻘﻞ اﻟﻤﻠﻚ ﻣﻦ ﻫﺒﺔ ﺃﻭ ﻧﺤﻮﻫﺎ ﻭﻟﻴﺲ ﻛﻤﻦ ﻋﻤﻞ ﻟﻐﻴﺮﻩ ﻋﻤﻼ ﺑﻘﺼﺪ اﻟﺘﺒﺮﻉ ﺣﺘﻰ ﻳﻘﺎﻝ: ﺇﻥ اﻟﻘﺎﻋﺪﺓ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺴﺘﺤﻖ؛ ﻷﻥ ﺫﻟﻚ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺷﺮﻁ ﻣﻦ اﻟﻤﺨﻠﻮﻕ، ﻭﻫﺬا ﻣﻦ اﻟﻠﻪ - ﺗﻌﺎﻟﻰ - ﻛﺎﻟﻤﻴﺮاﺙ ﻭاﻟﻐﻨﻴﻤﺔ ﻭاﻟﻔﻲء.

الموسوعة الفقهية الكويتية ـ (ج ٨/ ص ٢٤٢)

التعريف:

١ - بيت المال لغة: هو المكان المعد لحفظ المال، خاصا كان أو عاما.

وأما في الاصطلاح: فقد استعمل لفظ " بيت مال المسلمين، أو " بيت مال الله " في صدر الإسلام للدلالة على المبنى والمكان الذي تحفظ فيه الأموال العامة للدولة الإسلامية من المنقولات، كالفيء وخمس الغنائم ونحوها، إلى أن تصرف في وجوهها. ثم اكتفي بكلمة " بيت المال " للدلالة على ذلك، حتى أصبح عند الإطلاق ينصرف إليه.

وتطور لفظ " بيت المال " في العصور الإسلامية اللاحقة إلى أن أصبح يطلق على الجهة التي تملك المال العام للمسلمين، من النقود والعروض والأراضي الإسلامية وغيرها.

والمال العام هنا: هو كل مال ثبتت عليه اليد في بلاد المسلمين، ولم يتعين مالكه، بل هو لهم جميعا. قال القاضي الماوردي والقاضي أبو يعلى: كل مال استحقه المسلمون، ولم يتعين مالكه منهم، فهو من حقوق بيت المال. ثم قال: وبيت المال عبارة عن الجهة لا عن المكان.

أما خزائن الأموال الخاصة للخليفة أو غيره فكانت تسمى " بيت مال الخاصة ".

Sumber: FORUM KAJIAN FIQIH

Demikian Artikel " Seorang Amil Zakat Apakah boleh mendapatkan bagian dari Baitul Mal? "

Semoga Bermanfaat

Wallahu a'lam Bishowab

Allahuma sholli 'alaa sayyidina muhammad wa 'alaa aalihi wa shohbihi wa salim

- Media Dakwah Ahlusunnah Wal Jama'ah -

Redaksi

Rumah Muslimin Grup adalah Media Dakwah Ahlusunnah Wal jama'ah yang berdiri pada pertengahan tahun 2017 Bermazhab Syafi'i dan berakidah Asyariyyah. Bagi sobat rumah-muslimin yang suka menulis, yuk kirimkan tulisannya ke email kami di dakwahislamiyah93@gmail.com

Posting Komentar

Lebih baru Lebih lama
close