Hukum Lantai Masjid Bersambung dengan Lantai Toilet

HUKUM LANTAI MASJID BERSAMBUNG DENGAN LANTAI TOILET

Deskripsi

Assalamu'alaikum izin bertanya ustadz.

Sebuah masjid desain bangun tempat wudhunya satu lokasi dengan toilet, bahkan lantainya sambung dengan lantai masjid, akan tetapi di antaranya dibangun kolam (kobokan) di tengah-tengah, dengan tujuan orang yang dari toilet masuk ke dalam masjid kakinya dicuci dengan melewatinya, namun kebanyakan orang tidak mengerti maksud tersebut, bahkan setelah dari toilet mereka masuk ke dalam masjid hanya berjalan lewat pinggir kolamnya/tidak mencuci kakinya dalam kolam dan dengan santainya langsung riwa-riwi (red_jawa) masuk kedalam masjid.

Pertanyaan

A. Bagaimana hukum lantai masjid dalam deskripsi tersebut ?

Jawaban

Lantai masjid tidak bisa di hukumi najis selama belum yakin  memastikan kebenaran najis (tahaqquq annajasah) . 

Referensi

البجيرمي، حاشية البجيرمي على الخطيب = تحفة الحبيب على شرح الخطيب، ج ١ ص ٣١٩ 

فرع: ماء نقل من البحر فوجد فيه طعم زبل، أو لونه أو ريحه حكم بنجاسته كما قاله البغوي في تعليقه، ولا يشكل عليه قولهم: لا يحد بريح الخمر لوضوح الفرق، وإن احتمل أن يكون ذلك من قرية جائفة لم يحكم بنجاسة، *قوله: (حكم بنجاسته) أي إن تيقن أن تلك الرائحة أو اللون أو الطعم من الزبل، وإلا لم يحكم بنجاسته* كما يعلم مما بعده ق ل. وحاصل المعتمد كما يؤخذ من حاشية اج: أن الماء الذي في الزير إذا وجد فيه طعم أو ريح بول مثلا يحكم بالطهارة إلا إن وجد سبب يحال عليه النجاسة فاحفظه. وعبارة ح ل: وأفتى والد شيخنا بنجاسة ما يؤخذ من البحر فيوجد فيه ريح الزبل أو طعمه أو لونه أو ريحه أي: لكن يعفى عنه للمشقة اهـ. *وفي ق ل على الجلال: لا يحكم بالنجاسة بغير تحقق سببها،* فالماء المنقول من البحر للأزيار في البيوت مثلا إذا وجد فيه وصف النجاسة محكوم بطهارته للشك قاله شيخنا م ر.

الفقه الإسلامي وأدلته للزحيلي   ج ١ ص ٢٦٤

ولا يحكم بنجاسة ثوب أو مكان *إلا برؤية عين النجاسة* ، فلو سقط ماء أو غيره على إنسان أو أصيب ثوبه بشيء رطب ليلا، يحكم بطهارته ولا يسأل عن نجاسته، *ولا يحكم بالنجاسة إلا بغلبة الظن.* 

B. Bagaimana sikap orang yang mengerti,  melihat kebanyakan orang yang hanya berjalan lewat pinggiran kolam dan tidak mengetahui lantai yang telah diinjak ? 

Jawaban

Telah di ketahui dari jawaban pertama bahwa dalam memberi hukum di saratkan yakin dan tahaqquq. Maka bagi orang yang waswas, sebaiknya perlu mengetahui bahwa segala sesuatu diciptakan suci dengan kepastian, jadi setiap hal yang tidak terlihat dengan najis dan tidak di ketahui dengan pasti, maka tidak boleh sampai memperkirakan kenajisannya.

Catatan :

1. Habib Abdurrahman "عبد الرحمن بن عبد الله بلفقيه" adalah Ulama yang masyhur pada zamannya dan mendapatkan julukan علامة الدنيا, bertempat di kota Tarim dan mengikuti madzhab Syafiiyyah. 

2. Percikan air di dalam toilet hukumnya di makfu karena sulitnya menghindari dari percikan tersebut. 

$ads={1}

Referensi

أبو حامد الغزالي، إحياء علوم الدين، ج ١ ص ١٣٠

 للوسواس أن يعلم أن الأشياء خلقت طاهرة بيقين فما لا يشاهد عليه نجاسة ولا يعلمها يقينا يصلي معه ولا ينبغي أن يتوصل بالاستنباط إلى تقدير النجاسات

زين الدين المعبري، فتح المعين بشرح قرة العين بمهمات الدين، صفحة ٨٣ 

قاعدة مهمة: وهي أن ما أصله الطهارة وغلب على الظن تنجسه لغلبة النجاسة في مثله فيه قولان معروفان بقولي الأصل والظاهر أو الغالب أرجحهما أنه طاهر عملا بالأصل المتيقن لأنه أضبط من الغالب المختلف بالأحوال والأزمان وذلك كثياب خمار وحائض وصبيان وأواني متدينين بالنجاسة وورق يغلب نثره على نجس ولعاب صبي وجوخ اشتهر عمله بشحم الخنزير وجبن شامي اشتهر عمله بإنفحة الخنزير وقد جاءه صلى الله عليه وسلم جبنة من عندهم فأكل منها ولم يسأل عن ذلك ذكره شيخنا في شرح المنهاج.

ويعفى عن محل استجماره وعن ونيم ذباب وبول وروث خفاش في المكان وكذا الثوب والبدن وإن كثرت لعسر الاحتراز عنها ويعفى عما جف من ذرق سائر الطيور في المكان إذا عمت البلوى به.

نهاية الزين ج ١ ص ٤٤

 *ﻭﻳﻌﻔﻰ ﻋﻦ ﻃﻴﻦ ﺷﺎﺭﻉ ﻧﺠﺲ ﻳﻘﻴﻨﺎ* ﺑﺸﺮﻁ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻋﻴﻦ اﻟﻨﺠﺎﺳﺔ ﻣﺴﺘﻬﻠﻜﺔ ﻓﻴﻪ ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺘﻤﻴﺰﺓ ﻓﻼ ﻳﻌﻔﻰ ﻋﻨﻬﺎ ﻭﺑﺸﺮﻁ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺎ ﺃﺻﺎﺑﻪ ﻣﻨﻬﺎ ﻳﺴﻴﺮا ﻋﺮﻓﺎ ﺑﺤﻴﺚ ﻻ ﻳﻨﺴﺐ ﻟﺴﻘﻄﺔ ﻭﻻ ﻟﻘﻠﺔ اﻟﺘﺤﻔﻆ ﻭﻳﺨﺘﻠﻒ اﻟﻌﻔﻮ ﺑﺎﺧﺘﻼﻑ اﻟﺰﻣﺎﻥ ﻭاﻟﻤﻜﺎﻥ ﻭاﻟﺼﻔﺔ ﻓﻴﻌﻔﻰ ﻓﻲ اﻟﺸﺘﺎء ﻋﻤﺎ ﻻ ﻳﻌﻔﻰ ﻋﻨﻪ ﻓﻲ اﻟﺼﻴﻒ ﻭﻳﻌﻔﻰ ﻋﻤﺎ ﻓﻲ اﻟﺬﻳﻞ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻤﺎ ﻓﻲ ﺃﻋﻠﻰ اﻟﺜﻮﺏ ﻭﻳﻌﻔﻰ ﻓﻲ اﻷﻋﻤﻰ ﻣﺎ ﻻ ﻳﻌﻔﻰ ﻓﻲ ﺣﻖ اﻟﺒﺼﻴﺮ ﻭﻫﺬا اﻟﺤﻜﻢ ﻋﺎﻡ ﻓﻲ ﻣﺎء اﻟﻤﻄﺮ ﻭﻓﻲ اﻟﻤﺎء اﻟﺬﻱ ﺗﺮﺵ ﺑﻪ اﻷﺭﺽ ﺃﻳﺎﻡ اﻟﺼﻴﻒ ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ ﻭﻣﺤﻞ ﺫﻟﻚ ﺇﺫا ﻭﺻﻞ ﺇﻟﻴﻪ ﺫﻟﻚ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﺑﺨﻼﻑ ﻣﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻄﺦ ﻛﻠﺐ ﺑﻄﻴﻦ اﻟﺸﺎﺭﻉ ﻭاﻧﺘﻔﺾ ﻋﻠﻰ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻭﻣﺎ ﻟﻮ ﺭﺵ اﻟﺴﻘﺎء ﻋﻠﻰ اﻷﺭﺽ اﻟﻨﺠﺴﺔ ﺃﻭ ﻋﻠﻰ ﻇﻬﺮ ﻛﻠﺐ ﻓﻄﺎﺭ ﻣﻨﻪ ﺷﻲء ﻋﻠﻰ ﺷﺨﺺ ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﻳﻌﻔﻰ ﻋﻨﻪ *ﻭاﻟﻤﺮاﺩ ﺑﺎﻟﺸﺎﺭﻉ ﻣﺤﻞ اﻟﻤﺮﻭﺭ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺷﺎﺭﻋﺎ* ﻛﺎﻟﻤﺤﻼﺕ اﻟﺘﻲ ﻋﻤﺖ اﻟﺒﻠﻮﻯ ﺑﺎﺧﺘﻼﻃﻬﺎ ﺑﺎﻟﻨﺠﺎﺳﺔ *ﻛﻤﺎ ﺣﻮﻝ اﻟﻔﺴﺎﻗﻰ ﻣﻤﺎ ﻻ ﻳﻌﺘﺎﺩ ﺗﻄﻬﻴﺮﻩ* ﺃﻣﺎ ﻣﺎ ﺟﺮﺕ اﻟﻌﺎﺩﺓ ﺑﺤﻔﻈﻪ ﻭﺗﻄﻬﻴﺮﻩ ﺇﺫا ﺃﺻﺎﺑﺘﻪ ﻧﺠﺎﺳﺔ ﻓﻼ ﻳﻌﻔﻰ ﻋﻨﻪ ﺑﻞ ﻣﺘﻰ ﺗﻴﻘﻨﺖ ﻧﺠﺎﺳﺘﻪ ﻭﺟﺐ اﻻﺣﺘﺮاﺯ ﻋﻨﻪ ﻭﻻ ﻳﻌﻔﻰ ﻋﻦ ﺷﻲء ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻓﺘﻨﺒﻪ ﻟﺬﻟﻚ

حاشية الجمل الجزء الأول صـ ١٤٩

وَعِبَارَةُ شَرْحِ م ر لَا يُدْرِكُهُ طَرْفٌ أَيْ بَصَرٌ لِقِلَّتِهِ كَنُقْطَةِ بَوْلٍ وَمَا يَعْلَقُ بِرِجْلِ الذُّبَابِ فَيُعْفَى عَنْ ذَلِكَ فِي الْمَاءِ وَغَيْرِهِ لِمَشَقَّةِ الِاحْتِرَازِ عَنْهُ بِاعْتِبَارِ جِنْسِهِ وَمَا مِنْ شَأْنِهِ لَا بِالنَّظَرِ لِكُلِّ فَرْدٍ فَرْدٍ مِنْهُ وَمُقْتَضَى كَلَامِهِ أَنَّهُ لَا فَرْقَ بَيْنَ وُقُوعِهِ فِي مَحَلٍّ وَوُقُوعِهِ فِي مَحَالَّ وَهُوَ قَوِيٌّ لَكِنْ قَالَ الْجِيلِيُّ : صُورَتُهُ أَنْ يَقَعَ فِي مَحَلٍّ وَاحِدٍ وَإِلَّا فَلَهُ حُكْمُ مَا يُدْرِكُهُ الطَّرْفُ عَلَى الْأَصَحِّ قَالَ ابْنُ الرِّفْعَةِ .

تذكير الناس صــ ٤٤ مكتبة المعروف 

وقرئت علي سيدي رضي الله عنه فائدة من كلام الحبيب عبد الرحمن بن عبد الله بلفقيه وهي قوله في بعض مكاتباته كل ما غلب تنجسه طاهر مالم يتحقق بالحس فمن حكم بنجاسة ذالك فقد افتر ى على الله كذبا—إلى أن قال – وسأل سائل عما يصيب الإنسان من رشاش الطريق ومن الميازيب فقال سيدي يعفى عنه وساق في الاستدلال عليه هذا الحديث بلفظه أو معناه -- إلى أن قال – قال جابر بن عبد الله خرجنا مع عمر بن الخطاب إلى بعض رباع المدينة فقطر على رجل منا ماء من جناح، فقال الرجل ياصاحب الجناح أنظيف ماؤك ؟ فالتفت عليه عمر فقال : ياصاحب الجناح لا تخبره فإن هذا ليس عليه

Sumber: NGAJI KITAB

Demikian artikel " Hukum Lantai Masjid Bersambung dengan Lantai Toilet "

Semoga Bermanfaat

Wallahu a'lam Bishowab

Allahuma sholli 'alaa sayyidina muhammad wa 'alaa aalihi wa shohbihi wa salim

- Media Dakwah Ahlusunnah Wal Jama'ah -

Redaksi

Rumah Muslimin Grup adalah Media Dakwah Ahlusunnah Wal jama'ah yang berdiri pada pertengahan tahun 2017 Bermazhab Syafi'i dan berakidah Asyariyyah. Bagi sobat rumah-muslimin yang suka menulis, yuk kirimkan tulisannya ke email kami di dakwahislamiyah93@gmail.com

Posting Komentar

Lebih baru Lebih lama
close