Hukum Transplantasi Organ Tubuh Karena Kecelakaan dalam Islam

HUKUM TRANSPLANTASI ORGAN TUBUH KARENA KECELAKAAN DALAM ISLAM

Deskripsi

Assalamualaikum mohon izin bertanya poro yai dan nyai. 

Ada seorang yang baru saja mengalami kecelakaan dan mengakibatkan kulit bagian pipi sobek lalu saran dokter agar diganti/ditembel  kulitnya dengan kulit tubuh yang lain seperti pantat. 

Pertanyaan

1. Hukum menambal kulit pipi menggunakan kulit aurat?

Jawaban

Hukum merubah bentuk ciptaan Allah sangatlah di larang dalam agama. Lalu transplantasi atau cangkok organ dari bagian tubuhnya sendiri yang termasuk aurot semisal dari bagian pantat karena alasan cacat pasca kecelakaan (robeknya pipi) hukumnya boleh dengan beberapa sarat berikut :

a. Tidak ada pilihan lain selain menggunakan bagian tubuh manusianya. 

b. Bahwa kerugian akibat tidak menanam organ tersebut dengan maksud mempercantik lebih besar daripada kerugian akibat tidak mematuhi larangan. 

c. Dia berpikir kemungkinan besar operasi akan berhasil.

d. Bahwa pemotongan organ tidak boleh mengakibatkan kerugian yang lebih besar, seperti mematahkan atau merusak organ apa pun.

Jikalau salah satu sarat di atas tidak terpenuhi maka hukumnya haram melakukan pemindahan atau transplantasi organ. 

Catatan:

1. Transplantasi organ dari tubuhnya sendiri bisa di perbolehkan dengan keempat sarat di atas jika bertujuan untuk menemukan anggota yang hilang, untuk mengembalikan bentuk atau fungsinya, atau untuk memperbaiki cacat atau menghilangkan cacat yang menyebabkan kerugian psikologis atau fisik pada orang tersebut.

2. Transplantasi organ dari orang lain baik hidup atau sudah mati hukumnya haram, karena termasuk merubah bentuk ciptaan Allah dan merusak kehormatannya jika sudah mati. 

Referensi

مجموعة من المؤلفين ,الموسوعة الفقهية الكويتية ,ج ١٢ ص ٩٦ 

وَلاَ يَحِل لِلإِِْنْسَانِ أَنْ يُشَوِّهَ جِسْمَهُ بِإِِتْلاَفِ عُضْوٍ مِنْ أَعْضَائِهِ، أَوْ إِخْرَاجِهِ عَنْ وَضْعِهِ الَّذِي خَلَقَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ. كَمَا لاَ يَحِل لَهُ أَنْ يَفْعَل ذَلِكَ بِغَيْرِهِ، إِلاَّ حَيْثُ أَذِنَ اللَّهُ تَعَالَى بِذَلِكَ وَقَدْ نَهَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ النُّهْبَى وَالْمُثْلَةِ. (1) (ر: مُثْلَةٌ) .

كَمَا لاَ يَحِل لَهُ أَنْ يَقْصِدَ تَشْوِيَهُ نَفْسِهِ بِلُبْسِ مَا يَنْفِرُ النَّاسُ مِنْهُ وَيُخْرِجَهُ عَنِ الْمُعْتَادِ (ر: أَلْبِسَةٌ)  

احكام جراحة التجميل في الفقه الإسلامي للدكتور محمد عثمان شبير ص  ٣٩-٤٠

ثانيا : بناء الأعضاء بحيث يستقطع جزء من الآدمي ويزرع في محل العضو المبتور :

إذا تعرض عضو من الأعضاء لبتر نتيجة حادث مروري ، فهل يجوز بناؤه من جديـد ؟ بحيث يستقطع جزء من الآدمي ويزرع في مكان العضو المبتور . ومن الأمثلة على ذلـك بناء الأنف حيث يستخدم في بنائه شرائح جلدية تنقل إلى الأنف إما من الجبهة أو مـن جدار البطن ، ثم تقوى بعظم يؤخذ إما من القفص الصدري أو الحوض .

لم يتعرض الفقهاء لمثل هذه العلميات وإنما عرضوا لحكم بناء الأعضـاء مـن المعـادن كالذهب والفضة ، كما تعرضوا لحكم استقطاع قطعة من الفخذ ليأكلـها المضـطر ، حيث قال النووي : " ولو أراد المضطر أن يقطع قطعة من فخذه أو غيرها ليأكلها ، فإن كان الخوف منه كالخوف في ترك الأكل أو اشد حرم ، وإلا جاز على الأصح بشـرط ألا يجد غيره ، فإن وجد حرم قطعا " .(روضة الطالبين ج ٣ص ٢٨٥) 

فإذا جاز أخذ القطعة من الجسم للأكل ،وهو إتلاف لها بالكلية جاز أخذ الجلدة لزرعها في موضع من جسمه لإزالة شين فاحش ، لا سيما وأن الشين الفاحش في العضو الظاهر كخوف طول المرض كما قال الزركشي.

وينبغي أن يقيد جواز الاستقطاع بقصد الزرع بالقيود التالية :

١ – أن يتعين عليه استعمال ذلك الجزء من الآدمي ، بحيث لا يوجد غيره يقوم مقامه . 

٢ – أن يكون الضرر المترتب على عدم الزرع بقصد التجميل أعظم من الضرر المترتب على عدم مراعاة المحظور 

٣– أن يغلب على ظنه نجاح العملية الجراحية .

٤ – أن لا يترتب على الاستقطاع ضرر أكبر ككسر أية عضو أو تلفه .

وهبة الزحيلي ,الفقه الإسلامي وأدلته للزحيلي ج ٧ ص ٥١٢٤ 

أولاً: يجوز نقل العضو من مكان من جسم الإنسان إلى مكان آخر من جسمه، مع مراعاة التأكد من أن النفع المتوقع من هذه العملية أرجح من الضرر المترتب عليها، وبشرط أن يكون ذلك لإيجاد عضو مفقود أو لإعادة شكله أو وظيفته المعهودة له، أو لإصلاح عيب أو إزالة دمامة تسبب للشخص أذى نفسياً أو عضوياً.

ثانياً: يجوز نقل العضو من جسم إنسان إلى جسم إنسان آخر، إن كان هذا العضو يتجدد تلقائياً، كالدم والجلد، ويراعى في ذلك اشتراط كون الباذل كامل الأهلية، وتحقق الشروط الشرعية المعتبرة.

ثالثاً: تجوز الاستفادة من جزء من العضو الذي استؤصل من الجسم لعلة مرضية لشخص آخر، كأخذ قرنية العين لإنسان ما عند استئصال العين لعلة مرضية.

$ads={1}

Catatan 

مناهل العرفان للشيخ فضل بن عبد الرحمن الشافعي ص ٣٧٨

حكم نقل الأعضاء

نقل الأعضاء من جسد حي أو ميت لآخر لا يجوز ؛ لأنّه لم يكن مأذوناً فيه من الشارع ، بل نهى عن التغيير لخلق الله ، فإذا منع الشارع خصاء الآدمي لذلك . . فما بالك بنقل أعضائه من عين وقلب ونحو ذلك وإن كان ميتاً ؟! ففيه هتك لحرمته الواجب علينا صونها. 

وكذلك بيع أعضاء الإنسان فلا يجوز ولا يصح ؛ لأنها غير مملوكة لصاحبها ، بل هي أمانة عنده ، والملك فيها الله سبحانه وتعالى ، والحر غير قابل للبيع لا كلا ولا بعضاً .

نعم ؛ الدم يجوز فيما يظهر لي أخذه من الشخص ونقله إلى آخر إذا لم يكن فيه ضرر على المأخوذ منه ؛ لأنّه كالفضلة ، ولكن لا يصح بيعه ؛ لأنه نجس وغير مملوك ، غير أنه يجوز أخذ عوض عنه كالاختصاص في مقابل رفع اليد عنه ، وكل هذا يؤخذ من كلام الفقهاء وبحوثهم وتعاليلهم ، فلا نطيل بذلك

2. Pipi ditambal dengan kulit pantat, apakah pipi nanti termasuk aurat?

Jawaban

Bagian pipi yang di tambal dengan kulit pantat di anggap aurat dalam masalah wajib menutupinya. 

Referensi

الرملي، شمس الدين ,نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج  ج ٢ ص ٧

فَرْعٌ تَعَلَّقَتْ جِلْدَةٌ مِنْ فَوْقِ الْعَوْرَةِ إلَيْهَا أَوْ بِالْعَكْسِ مَعَ الْتِصَاقٍ أَوْ دُونَهُ، فَيَحْتَمِلُ أَنْ يَجْرِيَ فِي وُجُوبِ سِتْرِهَا وَعَدَمِهِ مَا ذَكَرُوهُ فِي وُجُوبِ الْغُسْلِ وَعَدَمِهِ فِيمَا لَوْ تَعَلَّقَتْ جِلْدَةٌ مِنْ مَحِلِّ الْفَرْضِ فِي الْيَدَيْنِ إلَى غَيْرِهِ أَوْ بِالْعَكْسِ.

 الشرقاوى ج ١ ص ١٧٤

قوله ما بين سرته وركبته الى أن قال فلا يجب ستره وكذا لو تعلقت جلدة من غير العورة ووصلت اليها مع الإلتصاق أو دونه بخلاف العكس بأن تعلقت من العورة الى غيرها على ما مر فإنه يجب سترها إعتبارا بالأصل فيهما والفرق بين هذا وبين ما ذكروه فيما لو تعلقت جلدة من الفرض فى اليدين مثلا الى غيره أو بالعكس حيث قالوا بعدم وجوب غسلها فى الأول دون الثاني ان أجزاء العورة لها حكمها فى حرمة النظر وإن انفصلت عن اليدين بالكلية كشعر المحلوق من العانة ولاكذلك المنفصل من محل الفرض 

3. Jika termasuk aurat, bagaimana cara shalatnya?

Jawaban

Cara sholatnya tetap seperti pada umumnya hanya saja dalam masalah ini ada penambahan wajibnya menutup bagian pipi yang di tambal, dan di saat sujud jika harus memilih sujud atau menutup dengan tangan maka menurut Imam Romli wajib mengedepankan meletakkan tangan  dalam sujud dan wajib meninggalkan menutup Karena pembuat undang-undang yaitu Allah mewajibkannya untuk meletakkan tujuh anggota sujud, dan pada saat itu dia tidak mampu menutupi sedangkan menutupi hanya wajib jika dia mampu. Namun ada yang mengatakan mendahulukan menutup karena terdapat kesepakatan pendapat dari dua Guru besar Imam Nawawi dan Imam Rafi'i. 

$ads={2}

Referensi

حاشية البجيرمي على الخطيب ٤٥٢/١

ﻭﺇﺫا ﺗﻌﺎﺭﺽ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺴﺠﻮﺩ ﻭاﻟﺴﺘﺮ ﺑﻴﺪﻩ ﻗﻴﻞ ﻳﻘﺪﻡ اﻟﺴﺠﻮﺩ؛ ﻷﻧﻪ ﺭﻛﻦ ﻭاﻟﺴﺘﺮ ﺷﺮﻁ، *ﻭﻗﻴﻞ ﻳﻘﺪﻡ اﻟﺴﺘﺮ ﻻﺗﻔﺎﻕ اﻟﺸﻴﺨﻴﻦ* ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﺴﺠﻮﺩ؛ ﻷﻥ اﻟﺮاﻓﻌﻲ ﻳﻘﻮﻝ ﺑﻌﺪﻡ ﻭﺟﻮﺏ ﻭﺿﻊ ﻳﺪﻩ ﻓﻲ اﻟﺴﺠﻮﺩ؛ ﻷﻥ اﻟﻮاﺟﺐ ﻋﻨﺪﻩ ﻭﺿﻊ اﻟﺠﺒﻬﺔ ﻓﻘﻂ ﻭﻋﺒﺎﺭﺓ ﻣ ﺩ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﺤﺮﻳﺮ، ﻭﺇﺫا ﺗﻌﺎﺭﺽ اﻟﺴﺠﻮﺩ ﻭاﻟﺴﺘﺮ ﻗﺪﻡ اﻟﺴﺠﻮﺩ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻌﺘﻤﺪ، ﻓﻴﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺿﻊ ﻳﺪﻩ ﻭﻳﺘﺮﻙ اﻟﺴﺘﺮ؛ ﻷﻥ اﻟﺸﺎﺭﻉ ﺃﻭﺟﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺿﻊ اﻷﻋﻀﺎء اﻟﺴﺒﻌﺔ ﻓﺼﺎﺭ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﻋﺎﺟﺰا ﻋﻦ اﻟﺴﺘﺮ، ﻭاﻟﺴﺘﺮ ﻻ ﻳﺠﺐ ﺇﻻ ﻋﻨﺪ اﻟﻘﺪﺭﺓ

حاشية الشرواني  ٢ / ١١٥

ﻗ‍‍ﺎ‍ﻝ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻘ‍‍ﻠ‍‍ﻴ‍‍ﻮ‍ﺑ‍‍ﻲ‍ ‍ﻭ‍ﺑ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﺄ‍ﻭ‍ﻝ‍ ‍ﺃ‍ﻱ‍ ‍ﺑ‍‍ﺘ‍‍ﻘ‍‍ﺪ‍ﻳ‍‍ﻢ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺴ‍‍ﺘ‍‍ﺮ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻰ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻮ‍ﺿ‍‍ﻊ‍ ‍ﻗ‍‍ﺎ‍ﻝ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺒ‍‍ﻠ‍‍ﻘ‍‍ﻴ‍‍ﻨ‍‍ﻲ‍ ‍ﻭ‍ﺗ‍‍ﺒ‍‍ﻌ‍‍ﻪ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺨ‍‍ﻄ‍‍ﻴ‍‍ﺐ‍ ‍ﻭ‍ﺍ‍ﻋ‍‍ﺘ‍‍ﻤ‍‍ﺪ‍ﻩ‍ ‍ﺷ‍‍ﻴ‍‍ﺨ‍‍ﻨ‍‍ﺎ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺰ‍ﻳ‍‍ﺎ‍ﺩ‍ﻱ‍ ‍ﻭ‍ﻗ‍‍ﺎ‍ﻝ‍ ‍ﺷ‍‍ﻴ‍‍ﺨ‍‍ﻨ‍‍ﺎ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺮ‍ﻣ‍‍ﻠ‍‍ﻲ‍ ‍ﺑ‍‍ﻮ‍ﺟ‍‍ﻮ‍ﺏ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻮ‍ﺿ‍‍ﻊ‍ ‍ﺗ‍‍ﺒ‍‍ﻌ‍‍ﺎ ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﺮ‍ﻭ‍ﻳ‍‍ﺎ‍ﻧ‍‍ﻲ‍ ‍ﻭ‍ﺍ‍ﻋ‍‍ﺘ‍‍ﻤ‍‍ﺪ‍ﻩ‍ ‍ﺳ‍‍ﻢ‍ ‍ﺍ‍ﻩ‍.

ﻛ‍‍ﺮ‍ﺩ‍ﻱ‍ ‍ﻋ‍‍ﺒ‍‍ﺎ‍ﺭ‍ﺓ ‍ﺷ‍‍ﻴ‍‍ﺨ‍‍ﻨ‍‍ﺎ ‍ﻭ‍ﻋ‍‍ﻨ‍‍ﺪ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺴ‍‍ﺠ‍‍ﻮ‍ﺩ ‍ﻫ‍‍ﻞ‍ ‍ﻳ‍‍ﺮ‍ﺍ‍ﻋ‍‍ﻲ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺴ‍‍ﺠ‍‍ﻮ‍ﺩ ‍ﺃ‍ﻭ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺴ‍‍ﺘ‍‍ﺮ ‍ﺭ‍ﺟ‍‍ﺢ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺮ‍ﻣ‍‍ﻠ‍‍ﻲ‍ ‍ﺗ‍‍ﺒ‍‍ﻌ‍‍ﺎ ‍ﻟ‍‍ﻮ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺪ‍ﻩ‍ ‍ﺗ‍‍ﻘ‍‍ﺪ‍ﻳ‍‍ﻢ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺴ‍‍ﺠ‍‍ﻮ‍ﺩ ‍ﻟ‍‍ﺄ‍ﻥ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺸ‍‍ﺎ‍ﺭ‍ﻉ‍ ‍ﺃ‍ﻭ‍ﺟ‍‍ﺐ‍ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻴ‍‍ﻪ‍ ‍ﻭ‍ﺿ‍‍ﻊ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺄ‍ﻋ‍‍ﻀ‍‍ﺎﺀ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺴ‍‍ﺒ‍‍ﻌ‍‍ﺔ ‍ﻓ‍‍ﻴ‍‍ﻪ‍ ‍ﻓ‍‍ﺼ‍‍ﺎ‍ﺭ ‍ﻋ‍‍ﺎ‍ﺟ‍‍ﺰ‍ﺍ ‍ﻋ‍‍ﻦ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺴ‍‍ﺘ‍‍ﺮ ‍ﻭ‍ﺭ‍ﺟ‍‍ﺢ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺒ‍‍ﻠ‍‍ﻘ‍‍ﻴ‍‍ﻨ‍‍ﻲ‍ ‍ﺗ‍‍ﻘ‍‍ﺪ‍ﻳ‍‍ﻢ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺴ‍‍ﺘ‍‍ﺮ ‍ﻟ‍‍ﺄ‍ﻧ‍‍ﻪ‍ ‍ﻣ‍‍ﺘ‍‍ﻔ‍‍ﻖ‍ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻴ‍‍ﻪ‍ ‍ﻋ‍‍ﻨ‍‍ﺪ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺸ‍‍ﻴ‍‍ﺨ‍‍ﻴ‍‍ﻦ‍ ‍ﻭ‍ﻭ‍ﺿ‍‍ﻊ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻴ‍‍ﺪ ‍ﻓ‍‍ﻲ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺴ‍‍ﺠ‍‍ﻮ‍ﺩ ‍ﻣ‍‍ﺨ‍‍ﺘ‍‍ﻠ‍‍ﻒ‍ ‍ﻓ‍‍ﻴ‍‍ﻪ‍ ‍ﻭ‍ﻣ‍‍ﺮ‍ﺍ‍ﻋ‍‍ﺎ‍ﺓ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﺘ‍‍ﻔ‍‍ﻖ‍ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻴ‍‍ﻪ‍ ‍ﺃ‍ﻭ‍ﻟ‍‍ﻰ ‍ﻣ‍‍ﻦ‍ ‍ﻣ‍‍ﺮ‍ﺍ‍ﻋ‍‍ﺎ‍ﺓ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﺨ‍‍ﺘ‍‍ﻠ‍‍ﻒ‍ ‍ﻓ‍‍ﻴ‍‍ﻪ‍ ‍ﻭ‍ﻫ‍‍ﻨ‍‍ﺎ‍ﻙ‍ ‍ﻗ‍‍ﻮ‍ﻝ‍ ‍ﺑ‍‍ﺄ‍ﻧ‍‍ﻪ‍ ‍ﻳ‍‍ﺨ‍‍ﻴ‍‍ﺮ ‍ﺑ‍‍ﻴ‍‍ﻨ‍‍ﻬ‍‍ﻤ‍‍ﺎ ‍ﺍ‍ﻩ‍. ‍ﻭ‍ﺍ‍ﺳ‍‍ﺘ‍‍ﻘ‍‍ﺮ‍ﺏ‍ ‍ﻉ‍ ‍ﺵ‍ ‍ﻣ‍‍ﺎ ‍ﻗ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﻪ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺒ‍‍ﻠ‍‍ﻘ‍‍ﻴ‍‍ﻨ‍‍ﻲ‍ ‍ﻣ‍‍ﻦ‍ ‍ﺗ‍‍ﻘ‍‍ﺪ‍ﻳ‍‍ﻢ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺴ‍‍ﺘ‍‍ﺮ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻰ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻮ‍ﺿ‍‍ﻊ‍ ‍ﻭ‍ﻓ‍‍ﻲ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺒ‍‍ﺠ‍‍ﻴ‍‍ﺮ‍ﻣ‍‍ﻲ‍ ‍ﻋ‍‍ﻦ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺒ‍‍ﺮ‍ﻣ‍‍ﺎ‍ﻭ‍ﻱ‍ ‍ﻗ‍‍ﺎ‍ﻝ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻌ‍‍ﻠ‍‍ﺎ‍ﻣ‍‍ﺔ ‍ﺍ‍ﺑ‍‍ﻦ‍ ‍ﺣ‍‍ﺞ‍ ‍ﻭ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺨ‍‍ﻄ‍‍ﻴ‍‍ﺐ‍ ‍ﻳ‍‍ﺘ‍‍ﺨ‍‍ﻴ‍‍ﺮ ‍ﺑ‍‍ﻴ‍‍ﻨ‍‍ﻬ‍‍ﻤ‍‍ﺎ ‍ﺍ‍ﻩ‍.

‍ﻭ‍ﻫ‍‍ﻮ ‍ﻳ‍‍ﺨ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﻒ‍ ‍ﻣ‍‍ﺎ ‍ﻣ‍‍ﺮ ‍ﻋ‍‍ﻦ‍ الكردي عن الخطيب فليراجع.

Sumber: NGAJI KITAB

Demikian Artikel " Hukum Transplantasi Organ Tubuh Karena Kecelakaan dalam Islam "

Semoga Bermanfaat

Wallahu a'lam Bishowab

Allahuma sholli 'alaa sayyidina muhammad wa 'alaa aalihi wa shohbihi wa salim

- Media Dakwah Ahlusunnah Wal Jamaah -

Redaksi

Rumah Muslimin Grup adalah Media Dakwah Ahlusunnah Wal jama'ah yang berdiri pada pertengahan tahun 2017 Bermazhab Syafi'i dan berakidah Asyariyyah. Bagi sobat rumah-muslimin yang suka menulis, yuk kirimkan tulisannya ke email kami di dakwahislamiyah93@gmail.com

Posting Komentar

Lebih baru Lebih lama
close