Arti Mulhaq Pada Istilah Mulhaq Tatsniyah (Jamak)

ARTI MULHAQ PADA ISTILAH MULHAQ TATSNIYAH (JAMAK)

Deskripsi

Assalamualaikum warahmatullahi wa barokatuh.

Kita sering mendengar dengan istilah mulhaq tasniyah ataupun jamak'.

Pertanyaan

 1. Apa yang dimaksud dengan mulhaq tersebut?

Jawaban

Mulhaq adalah isim yang tidak memenuhi sarat isim tasniyah dan jamak mudzakar salim namun ikrobnya di samakan. Mulhaq kebanyakan adalah dari kata yang sudah di dengar dari orang arab (samai) dan sedikit sekali yang bisa di qiyaskan seperti nama dari jama contoh

عابدين، زيدين

Boleh di ucapkan 

جاء عابدون وزيدون

$ads={1}

Referensi

جامع الدروس العربية، ج ٢ ص ١٩

 الملحق بجمع المذكر السالم

يُلحق بجمع المذكر السالم في إِعرابه، ما وَرَد عن العرب مجموعاً هذا الجمع، غير مستوف للشروط. وذلك مثلُ "أُولي وأهلينَ وعالَمينَ ووابِلينَ وأرضين وبَنينَ وعِشْرين إلى التسعين"، ومثلُ سِنين وعِضين وعِزين وثُبين ومِئين وكُرين وظُبين" ونحوهما. ومُفردُها "سَنةُ وعِضةً وعِزةٌ وثِبةٌ ومِئةٌ وكُرَة وظبة، قال تعالى {كم لبِثتْم في الأرضِ عَدَد سنينَ؟} وقال {الذينَ جعلوا القُرآنَ عِضينَ} ، وقال جلَّ شأنه "عن اليَمين وعن الشمالِ عزينَ".

ويُلحقُ بهذا الجمع أيضاً ما سُميَ به من الأسماء المجموعة جمعَ المذكرِ السالمَ مثلُ "عِليينَ وزيدينَ" قال {إن كتاب الأبرار لفي عِلِّيِّينَ} ، وتقولُ فيمن يُسمى "عابدينَ وزيدينَ" "جاءَ عابدونَ وزيدونَ، ورأيتُ عابدينَ وزيدينَ، ومررتُ بعابدينَ زيدينَ". 

تعليقات على الكتاب النحو الوافي ج ١ ص ١١٩

اﻟﻨﺤﺎﺓ ﻫﻢ اﻟﺬﻳﻦ ﻳﻄﻠﻘﻮﻥ اﺳﻢ: "اﻟﻤﻠﺤﻖ ﺑﺎﻟﻤﺜﻨﻰ" ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻛﻠﻤﺔ ﺗﻌﺮﺏ ﺇﻋﺮاﺏ اﻟﻤﺜﻨﻰ، ﻭﻟﻴﺴﺖ ﻣﺜﻨﻰ ﺣﻘﻴﻘﻴﺎ، ﺑﺴﺒﺐ ﻓﻘﺪﻫﺎ ﺃﺣﺪ اﻟﺸﺮﻭﻁ اﻟﺨﺎﺹ ﺑﺎﻟﻤﺜﻨﻰ اﻟﺤﻘﻴﻘﻲ. ﻭﻳﺸﺘﺮﻃﻮﻥ ﻓﻲ اﻟﻤﻠﺤﻖ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺴﻤﻮﻋﺎ "ﻭاﻟﺤﻖ ﺃﻧﻪ ﻗﺪ ﻳﻨﻘﺎﺱ - ﺃﺣﻴﺎﻧﺎ- ﻛﻤﺎ ﺳﺒﻖ ﻓﻲ اﻟﺘﻐﻠﻴﺐ"

جامع الدروس العربية، ج ٢ ص ١٢ 

الملحق بالمثنى

يُلحق بالمثنى، في إعرابه، ما جاء على صورة المثنى، ولم يكن صالحاً للتجريد من علامته، وذلك مثلُ "كِلا وكِلْتا" مضافتين إلى الضمير. ومثلُ "اثنين واثنتينِ"، وكذا ما ثُنيَ من باب التَّغليب "كالعمَرينِ والأبوينِ والقَمَرينِ" وكذلك ما سُمِّي به من الأسماء المثناة "كحَسنَينِ وزَيدينِ"

جامع الدروس العربية، ج ٢ ص ٧٨  

*وحكمُ الملحقِ بالمثنى والجمعِ السالم حكمُ ما ألحقَ به، من حيثُ تجريده من علامتي التثنيةِ والجمع، عند النسبة إليه،* فتقول في النسبة إلى اثنين "إثني أو ثَنوِيّ" وفي النسبة إلى عشرينّ عِشْري"، وفي النسبة إلى سنينَ وأرَضينَ وعالَمين وبنينَ "سَنويٌّ وأرضيٌّ وبَنويٌّ أو ابنيٌّ.

2. Dan bagaimana cara membedakannya (antara yang mulhaq dan yang bukan mulhaq)?

Terimakasih atas jawabannya. 

Jawaban

IDEM

Sumber: NGAJI KITAB (Telegram)

Demikian Artikel " Arti Mulhaq Pada Istilah Mulhaq Tatsniyah (Jamak) "

Semoga Bermanfaat

Wallahu a'lam Bishowab

Allahuma sholli 'alaa sayyidina muhammad wa 'alaa aalihi wa shohbihi wa salim

- Media Dakwah Ahlusunnah Wal Jamaah - 

Redaksi

Rumah Muslimin Grup adalah Media Dakwah Ahlusunnah Wal jama'ah yang berdiri pada pertengahan tahun 2017 Bermazhab Syafi'i dan berakidah Asyariyyah. Bagi sobat rumah-muslimin yang suka menulis, yuk kirimkan tulisannya ke email kami di dakwahislamiyah93@gmail.com

Posting Komentar

Lebih baru Lebih lama
close