Bagaimana Hukumnya Wali Nikah Melalui Video Call? Begini Penjelasannya...

BAGAIMANA HUKUMNYA WALI NIKAH MELALUI VIDEO CALL? BEGINI PENJELASANNYA...

RUMAH-MUSLIMIN.COM - Di situasi pandemi seperti saat ini, tentu pemerintah membatasi segala bentuk mobilitas transportasi, dari kendaraan darat, laut hingga udara.

Hal ini dilakukan untuk mencegah penyebaran virus corona yang samakin hari semakin meningkat angkat positifnya. banyak jadwal/planning yang sudah disusun namun gagal karena pandemi. Salah satunya adalah acara pernikahan, sebab hal tersebut akan menciptakan kerumunan dan klaster baru dan tentunya akan membuat sulit tim tenaga medis dalam tracking para pengunjung yang datang.

Mau tidak mau, segala sesuatu aktivitas saat ini terbatas, dan beralih ke sistem online. lalu ada pertanyaan :

Bagaimana hukumnya jika Wali Nikah melalui video call ?

Jawaban :

1.  Tidak sah, karena syaratnya wali yang menikahkan sendiri, pempelai laki-laki dan dua saksi harus hadir (bertatap muka) dalam satu tempat.

Solusinya, ia harus mewakilkan perwalian tersebut jika tidak bisa hadir (bertatap muka) ditempat akad nikahnya.

Referensi jawaban no. 1 :

$ads={1}

كفاية الأخيار في حل غاية الإختصار ـ (ج 2 / ص 51)

[فرع] يشترط في صحة عقد النكاح حضور أربعة: ولي وزوج وشاهدي عدل ويجوز أن يوكل الولي والزوج، فلو وكل الولي والزوج أو أحدهما أو حضر الولي ووكيله وعقد الوكيل لم يصح النكاح لأن الوكيل نائب الولي والله أعلم.

موسوعة الفقه الإسلامي المعاصر للشيخ الدكتور وهبة الزحيلي ـ (ج 3 / ص 223-247)

الأصل في عقد النكاح أن يحضر الزوج والولي والشهود، فيحصل الإيجاب والقبول مشافهة، بحيث يسمع ذلك الشاهدان، فيشهدان على ما سمعا، وعلى هذا فإن عقد النكاح بواسطة شبكة الإنترنت ليس فيه حضور، ولو كان هناك سماع، وقد يكون هناك رؤية تشبه المقابلة، وحيث أنه شيء حادث لم يعرفه الأولون، فإنه بذلك ما تكلموا عليه، وكذلك المكالمات الهاتفية سواء عبر الهاتف أو عبر الإذاعة المسموعة أو المرئية أو نحو ذلك، فلم يتكلموا على ذلك، ونرى أنه لا يتحقق الشرط، فقد ذكر الفقهاء أنه لابد من حضور أربعة: الولي والزوج والشاهدين، ومعلوم أنه مع المكالمة الهاتفية لا يحصل حضور ولا اجتماع، وكذلك إرسال الإيجاب أو القبول عبر الفاكس ونحوه، يتخلف فيه الحضور والسماع الذي هو مطلوب، وقد يخاف أن يكون هناك تزوير أو تلبيس، والذي يظهر أنه لا يصح العقد بهذه الوسائل، وقد ذكر الفقهاء جواز التوكيل، وذلك بأن يوكل الزوج من يقبل عنه بعد الإيجاب وكالة شرعية، أو يوكل الولي من يتولى الإيجاب، فيقول الولي: (زوجت موكلك فلانًا ابنتي فلانة)، أو يقول وكيل الولي: (زوجتك ابنة موكلي فلانة بنت فلان)، فإن حصل قبول تم العقد، كما أنه يجوز التوكيل المتحقق عبر الهاتف، فيتصل الولي بأخيه أو قريبه ويقول: (وكلتك تعقد لفلان على ابنتي فلانة)، أو يتصل الزوج فيوكل فلانًا ويقول: (أنت وكيلي في قبول العقد على فلانة ابنة فلان) ويشهد على ذلك.

Baca Juga :

- Jasa Paket Pernikahan Harga Terjangkau dan Kualitas Terbaik di Jakarta

الفكرة النهضية ـ (ص 119)

(المسئلة الثانية عقد النكاح بالهاتف)

اختلف العلماء المعاصرون في عقد النكاح بالوسائل الحديثة كالهاتف والإنترنت، فمنهم من منع ذلك لعدم وجود الشهادة مع التسليم بأن وجود شخصين على الهاتف في نفس الوقت له حكم المجلس الواحد. ومنهم من منع ذلك احتياطا للنكاح لأنه يمكن أن يقلد الصوت ويحصل الخداع. ومنهم من جوز ذلك إذا أمن التلاعب، والشهادة على هذا العقد ممكنة بسماع صوت المتكلم عبر الهاتف أوالإنترنت.

فالقول الظاهر في هذه المسألة أنه يجوز عقد النكاح عن طريق الهاتف والإنترنت إذا أمن التلاعب وتحقق من شخص الزوج والولي وسمع الشاهدان الإيجاب والقبول. وقد ذهب إلى جواز عقد النكاح عبر الهاتف الشيخ مصطفى الزرقاء والشيخ وهبة الزحيلي. وأقرب مثال لهذه المسئلة ماذكره النووي في المجموع من عقد البيع بين متناديين بأن يكون العاقدان في مكانين يسمع كل منهما نداء الأخر شاهده أولم يشاهده، مانصه لوتناديا وهما متباعدان وتبايعا صح البيع بلاخلاف. والأحوط عندي حيث جوزنا عقد النكاح بالهاتف أن يكون كل الطرفين بحضرة شاهدي عدل.

الفقه الإسلامي وأدلته - (ج 7 / ص 157)

إجراء العقود بآلات الاتصال الحديثة، ونظراً إلى التطور الكبير الذي حصل في وسائل الاتصال وجريان العمل بها في إبرام العقود لسرعة إنجاز المعاملات المالية والتصرفات. وباستحضار ما تعرض له الفقهاء بشأن إبرام العقود بالخطاب وبالكتابة وبالإشارة وبالرسول، وما تقرر من أن التعاقد بين الحاضرين يشترط له اتحاد المجلس (عدا الوصية والإيصاء والوكالة) وتطابق الإيجاب والقبول، وعدم صدور ما يدل على إعراض أحد العاقدين عن التعاقد، والموالاة بين الإيجاب والقبول بحسب العرف:

قرر :

١ - إذا تم التعاقد بين غائبين لا يجمعهما مكان واحد، ولا يرى أحدهما الآخر معاينة، ولا يسمع كلامه، وكانت وسيلة الاتصال بينهما الكتابة أو الرسالة أو السفارة (الرسول)، وينطبق ذلك على البرق والتلكس والفاكس وشاشات الحاسب الآلي (الكومبيوتر) ففي هذه الحالة ينعقد العقد عند وصول الإيجاب إلى الموجه إليه وقبوله.

٢ - إذا تم التعاقد بين طرفين في وقت واحد وهما في مكانين متباعدين، وينطبق هذا على الهاتف واللاسلكي، فإن التعاقد بينهما يعتبر تعاقداً بين حاضرين وتطبق على هذه الحالة الأحكام الأصلية المقررة لدى الفقهاء المشار إليها في الديباجة.

٣ - إذا أصدر العارض بهذه الوسائل إيجاباً محدد المدة يكون ملزماً بالبقاء على إيجابه خلال تلك المدة، وليس له الرجوع عنه.

٤ - أن القواعد السابقة لا تشمل النكاح لاشتراط الإشهاد فيه، ولا الصرف لاشتراط التقابض، ولا السلم لاشتراط تعجيل رأس المال.

٥ - ما يتعلق باحتمال التزييف أو التزوير أو الغلط يرجع فيه إلى القواعد العامة للإثبات.

روضة الطالبين وعمدة المفتين - (ج 2 / ص 464)

الركن الرابع العاقدان وهما الموجب والقابل فالقابل هو الزوج ومن ينوب عنه والموجب هو الولي أو وكيله.

الفقه المنهجي على مذهب الإمام الشافعي - (ج 7 / ص 170)

اﻟﺮﻛﻦ اﻟﺜﺎﻟﺚ: ﺻﻴﻐﺔ ﻋﻘﺪ اﻟﻮﻛﺎﻟﺔ: ﻭﻫﻲ اﻹﻳﺠﺎﺏ ﻭاﻟﻘﺒﻮﻝ، ﻭﻳﺸﺘﺮﻁ ﻓﻴﻬﺎ ﺷﺮﻃﺎﻥ، ﻭﻫﻤﺎ: 

١- ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻦ اﻟﻤﻮﻛﻞ ﻟﻔﻆ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺭﺿﺎﻩ ﺑﺎﻟﺘﻮﻛﻴﻞ، ﺻﺮاﺣﺔ ﺃﻭ ﻛﻨﺎﻳﺔ، ﻷﻥ اﻟﻤﻜﻠﻒ ﻣﻤﻨﻮﻉ ﻣﻦ اﻟﺘﺼﺮﻑ ﻓﻲ ﺣﻖ ﻏﻴﺮﻩ اﻻ ﺑﺮﺿﺎﻩ. ﻓﺎﻟﺼﺮﻳﺢ: ﻛﻘﻮﻟﻪ: ﻭﻛﻠﺘﻚ ﺑﺒﻴﻊ ﺩاﺭﻱ، ﺃﻭ ﻓﻮﺿﺖ ﺇﻟﻴﻚ ﺃﻣﺮ ﺑﻴﻌﻪ. ﻭاﻟﻜﻨﺎﻳﺔ: ﻛﻘﻮﻟﻪ: ﺃﻗﻤﺘﻚ ﻣﻘﺎﻣﻲ ﻓﻲ ﺑﺒﻴﻌﻪ، ﺃﻭ ﺃﻧﺒﺘﻚ. ﻭﻳﻨﻮﺏ ﻓﻲ اﻟﻮﻛﺎﻟﺔ اﻟﻜﺘﺎﺑﺔ ﻭاﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﻣﻨﺎﺏ اﻟﻨﻄﻖ. ﻭﻳﻜﻔﻲ ﻣﻦ اﻟﻮﻛﻴﻞ ﻣﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ اﻟﻘﺒﻮﻝ، ﻭﻻ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﻓﻴﻪ اﻟﻠﻔﻆ، ﺑﻞ ﻳﻜﻔﻲ اﻟﻔﻌﻞ، ﻷﻥ اﻟﺘﻮﻛﻞ ﺇﺑﺎﺣﺔ ﻟﻠﺘﺼﺮﻑ ﻭﺭﻓﻊ ﻟﻠﺤﺠﺮ اﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻗﺒﻠﻬﺎ، ﻓﺄﺷﺒﻪ ﺇﺑﺎﺣﺔ اﻟﻄﻌﺎﻡ ﻟﻠﻀﻴﻒ، ﻓﻼ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﻓﻴﻬﺎ اﻟﻘﺒﻮﻝ ﻟﻔﻈﺎ.

Sumber : Forum Kajian Fiqih

Demikian Artikel " Bagaimana Hukumnya Wali Nikah Melalui Video Call? Begini Penjelasannya... "

Semoga Bermanfaat

Wallahu a'lam Bishowab

Allahuma sholli 'alaa sayyidina muhammad wa 'alaa aalihi wa shohbihi wa salim

- Media Dakwah Ahlusunnah Wal Jama'ah -

Redaksi

Rumah Muslimin Grup adalah Media Dakwah Ahlusunnah Wal jama'ah yang berdiri pada pertengahan tahun 2017 Bermazhab Syafi'i dan berakidah Asyariyyah. Bagi sobat rumah-muslimin yang suka menulis, yuk kirimkan tulisannya ke email kami di dakwahislamiyah93@gmail.com

Posting Komentar

Lebih baru Lebih lama
close