Hukum Melakukan Pembatalan Haji dan diganti dengan Umroh

HUKUM MELAKUKAN PEMBATALAN HAJI DAN DIGANTI DENGAN UMROH

Deskripsi

Sail : Fadhil Lumajang

Assalamualaikum

Sudah kita dengar bahwa antrian untuk Pemberangkatan Haji mulai dari Pendaftaran diperkirakan lebih dari 30 tahun.

Sehingga ada seseorang yang sudah mendaftar Haji pada tahun kemarin (±2 Thn kemarin) melakukan Pengajuan Pembatalan Haji dan di daftarkan untuk Umroh, mengingat :

1. Usia sudah 57 tahun lebih

2. Antrian panjang untuk mendapatkan panggilan haji

3. Mendengar dakwah bahwa Haji dan Umroh sama2 wajib.

4. Kekawatiran tidak sampai usia dan kesehatan.

Pertanyaan

1. Apa hukum melakukan pembatalan Haji yang akhirnya untuk Daftar Umroh?

Jawaban

1. Hukumnya boleh karena orang tersebut belum berkewajiban haji sebab tidak mampu melakukan perjalanan ke baitullah karena terkendala peraturan pemerintah yang membatasi kuota jama'ah haji sehingga harus menunggu sesuai urutan antrian haji.

Tapi jika misalkan dia mampu melaksanakan haji tanpa harus antri terlebih dahulu seperti haji plus, maka dia wajib melaksanakan haji.

$ads={1}

Referensi

الخطيب الشربيني، الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع، ٢٥٢/١

(و) السابع (إمكان المسير) إلى مكة بأن يكون قد بقي من الوقت ما يتمكن فيه من السير المعتاد لأداء النسك وهذا هو المعتمد كما نقله الرافعي عن الأئمة

بلغة الطلاب ص ٢٢٧ 

مسئلة-ك شخص عنده من الأموال ما يكفيه لحج بيت الله ذهابا وإيابا ولكنه لم يحج لعدم بلوغ نوبته التي ألزمتها الحكومة على الحجاج لم يأثم بذلك لعدم استطاعته (قلت) وكتب المعلق ما نصه هذا إذا لم يتمكن أداء الحج بغير  النوبة كما في سنة ١٩٦٦ م وما قبلها في ولاية إندونسيا وإلا بأن تمكن بغير النوبة فيما بعد تلك السنة فلا يسقط عنه الفرض إذا استطاع. إه‍

المغني فى فقه الحج والعمرة، ص ٢٢

خلاصة القول: هناك خمسة شروط لوجوب الحج، وهي الاسلام والعقل والحرية والاستطاعة، وتشمل الاستطاعة الزاد والراحلة وأمن الطريق وصحة البدن وإمكان السير٠٠٠٠٠الى أن قال٠٠٠٠ ونزيد ايضا فى إمكان السير أن لايكون هناك عوائق سياسية أو تنظيمية أو مالية تعيقه عن اداء الحج كماهو فى بعض البلاد الإسلامية من اشتراط سن معين كأن يكون فى الخمسين او نحو ذلك أو تحديد عدد الحجاج بالقرعة أو الأسبقية فى الطلب أو كوضع شروط مالية ونحو ذلك فعند ذلك يعتبر غير مستطيع ويسقط عنه الحج الى زوال تلك العوارض والله اعلم٠

2. Apa benar atau sekedar Mitos bahwa jika harta yang sudah di niatkan untuk biaya haji, malah digunakan untuk modal usaha akan mengalami KEBANGKRUTAN???

Terima Kasih

Wassalam

Baca juga: 23 Keutamaan Ibadah Haji dan Umroh

Jawaban

Belum ditemukan dalil syar'inya, tapi jika demikian itu berdasarkan kebiasaan yang terjadi berulangkali, maka boleh menyebarkan informasi tersebut, namun bila meyakini hal tersebut yang menyebabkan kebangkrutan dls maka hukumnya haram bahkan bisa murtad -na'udzubillahi mindzalik- bahkan kita harus senantiasa berkeyakinan bahwa tidak ada yang bisa memberi manfaat dan bahaya selain Allah subhanahu wata'ala. 

Referensi

النووي ,فتاوى النووي , ٢٤١

مسألة: مامعنى قوله تعالى: {قل لا يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا الله} (1)، وقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: "لا يعلم ما في غد إلا الله"، وأشباه هذا من القرآن والحديث مع أنه قد وقع علم ما في غد في معجزات الأنبياء صلوات الله عليهم وسلامه، وفي كرامات الأولياء رضي الله عنهم؟.

الجواب: معناه: لا يعلم ذلك استقلالا، وعلم إحاطة بكل المعلومات إلا الله؛ وأما المعجزات والكرامات فحصلت بإعلام الله تعالى للأنبياء والأولياء، لا استقلالا، وهذا -كما أنا نعلم- أن الشمس إذا طلعت تبقى ست ساعات أو نحوها ثم تزول، ثم تبقى نحو ذلك ثم تغرب، ثم تبقى مثل مجموع ذلك أو نحوه ثم تطلع، وهكذا القول في القمر وغيره من الأمور التي يعلم وقوعها في المستقبل، وليس هو علم غيب علمناه استقلالا، وإنما علمناه بإجراء الله تعالى العادة به.

بلوغ الأمنية، ٢٢٨ 

فأقول بعد حمد الله على جزيل نواله , والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله : إن كان الإخبار به على مقتضى عادة جرة للمخبر فجائز , ولا يكون المخبر من الكهان والعراف لق ول العلامة النووي في فتاويه رحمه الله تعالى معنى قوله تعالى قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله هو أنه لا يعلم ذلك استقلالا وعلم إحاطة بكل المعلومات إلا الله .

وأما المعجزات والكرامات فإعلام الله لهم علمت. وكذا ما علم بإجراء العادة اهـ كلامه كما في فتاوي ابن حجر الحديثية, وإن كان الإخبار به على مقتضي حساب ونحوه فغير جائز لكون المخبر من الكهان والعراف حينئذو وكذا إن كان على مقتضى ما اشتهر على ألسنة الناس لقول ابن حجر : وقد اشتهر على ألسنة الناس في ذلك : أي في قص الأظفار وأيامه أشعار منسوبة لبعض الأئمة, وكلها زور وكذب هـ.

حاشية الدسوقي على أم البراهن، ٤٠-٤١ 

اِعْلَمْ أَنَّ الْعُقَلَاءَ عَلىَ أَرْبَعَةِ أَقْسَامٍ فَمِنْهُمْ مَنْ اعْتَقَدَ أَنَّ الْأَسْبَابَ الْعَادِيَّةَ تُؤَثِّرُ مُسَبَّبَتَهَا بِطَبْعِهِا وَذَاتِهَا وَالتَّلاَزُمَ بَيْنَهُمَا عَقْلِيٌّ هَذَا كَافِرٌ اِجْمَاعًا ومِنْهُمْ مَنْ اعْتَقَدَ أَنَّ الْأَسْبَابَ الْعَادِيَّةَ تُؤَثِّرُ مُسَبَّبَتِهَا بِقُوَّةٍ أَوْدَعَهَا اللهُ فِيْهَا وَالتَّلَازُمَ بَيْنَهُمَا عَادِيٌ وَهَذَا فِي كُفْرِهِ قَوْلَانِ وَالصَّحِيْحُ عَدَمُ كُفْرِهِ -إِلَى أَنْ قَالَ- وَمِنْهُمْ يَعْتَقِدُ أَنَّ الْمُؤَثِّرَ فِيْ الْمُسَبَّبَاتِ الْعَادِيَةِ كَالْإِحْرَاقِ وَالرِّيِّ وَالشِّبَعِ هُوَ اللهُ وَحْدَهُ إِلَّا أَنَّهُ يَعْتَقِدُ أَنَّ الْمُلَازَمَةَ بَيْنَ الْأَسْبَابِ وَالْمُسَبَّبَاتِ عَقْلِيَّةٌ لَا يُمْكِنُ تَخَالُفُهَا -إِلَى أَنْ قَالَ- وَهَذَا غَيْرُ كَافِرٍ اِجْمَاعًا إِلَّا أَنَّ هَذَا الْإِعْتِقَادَ جَهْلٌ وَرُبَّمَا جَرَّهُ ذَلِكَ الْجَهْلُ إِلَى الْكُفْرِ -إِلَى أَنْ قَالَ- وَمِنْهُمْ مَنْ يَعْتَقِدُ أَنَّ الْمُؤَثِّرَ فِي الْمُسَبَّبَاتِ الْعَادِيَةِ هُوَ اللهُ وَحْدَهُ وَأَنَّ الْمُلَازَمَةَ وَالْمُقَارَنَةَ بَيْنَ الْأَسْبَابِ وَالْمُسَبَّبَاتِ عَادِيٌ يُمْكِنُ تَخَلُّفُهُ بِأَنْ وُجِدَ السَّبَبُ دُوْنَ الْمُسَبَّبِ وَهَذَا الْإِعْتِقَادُ هُوَ الْمُنْجِي عِنْدَ اللهِ وَهُوَ اِعْتِقَادُ أَهْلِ السُّنَّةِ.

التشاؤم من الدخول على الأطفال بعد دفن الميت،ص  ٤٣٨

من الغرائب المنقولة عن العجائز : أنه إذا قدم رجـل مـن تشييع جنازة، ودفن ميت، أن يمنع من دخوله على طفل صغير؛ حتى يتوضأ أو يغسل بدنه وأطرافه، ولعل بعـض النـاس يقتنع بمـا يقـال دون تأمـل أو استدلال، بـل قـد يـظـن أن ذلـك مما جـرت بـه العادات، وليس داخـلاً ضمن الأحكام الشرعيات، فكـأن أعمالنا وأقوالنا ومقاصدنا قد تخلوا من نظر الشرع وأحكامه!! 

وعلى المسلم أن يخضع لكل ما جاء به القضاء، ويستسلم لكل ما نزل به القدر، خيراً كان أو شراً، حلواً كان أو مرا، دستوره دائماً قول الله تعالى: { قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا هو مولنا وعلى الله فليتوكل المؤمنون } ، هذا هو قانون الله تعالى في خلقه، وهذا ما ينبغي أن يكون، ولكن هناك نفوسا مرضت، وعادت بالإنسانية إلى الوراء، وألغت عقولها، وأهدرت إنسانيتها، وأضحت لا تستطيع أن تربط بين الأسباب وظواهرها، ولا بين الجواهر وأعراضها، وعادت إلى الخرافات والأوهام، وأصبحت تحكم التشاؤم والتطير في كل ما تفعل أو تترك ، ومن هذا التشاؤم من دخول الإنسان على طفل إن يموت أو يصيبه مرض أو غيرهما حتى يتطهر ؛ لأنه قد قدم من المقبرة !!

وبالنظر لأدلة الشرع ومقاصده، وقواعده وأهدافه، يتبين أن ذلك يعد من التخريفات التي لا يعول عليها ولا يجوز الأخذ به شرعا. 

Oleh: NGAJI KITAB

Demikian Artikel " Hukum Melakukan Pembatalan Haji dan diganti dengan Umroh "

Semoga Bermanfaat

Wallahu a'lam Bishowab

Allahuma sholli 'alaa sayyidina muhammad wa 'alaa aalihi wa shohbihi wa salim

- Media Dakwah Ahlusunnah Wal Jamaah -

Redaksi

Rumah Muslimin Grup adalah Media Dakwah Ahlusunnah Wal jama'ah yang berdiri pada pertengahan tahun 2017 Bermazhab Syafi'i dan berakidah Asyariyyah. Bagi sobat rumah-muslimin yang suka menulis, yuk kirimkan tulisannya ke email kami di dakwahislamiyah93@gmail.com

Posting Komentar

Lebih baru Lebih lama
close