Makhluk di Bumi Sebelum Manusia Menurut Pandangan Islam

MAKHLUK DI BUMI SEBELUM MANUSIA MENURUT PANDANGAN ISLAM

RUMAH-MUSLIMIN.COM - Walaupun musibah dan bencana sedang menimpa banyak orang tetapi kita percaya tidak boleh berhenti belajar dan mengaji.

Semoga kita dan atau saudara-saudara kita yang tertimpa musibah diberi kesabaran, solusi, diganti dengan yang lebih baik, dan pahala dari Allah.

Sahabatku, percayakah anda bahwa dalam konsep Islam sebenarnya mempercayai adanya makhluk lain sebagai khalifah di muka bumi sebelum manusia?

Akan tetapi tentunya bahasannya berbeda dengan teori sains seperti teori evolusi. Karena teori evolusi dilakukan berdasarkan penelitian dan menghasilkan pro kontra di antara ilmuwan termasuk para ilmuwan muslim. Pada bagian ini saya sedang tidak membahas teori ini yang sudah menguras pemikiran dalam pro kontra dan masih disajikan dalam ilmu pengetahuan dan kurikulum pendidikan.

Makhluk sebelum manusia dalam tulisan ini adalah makhluk yang berbeda dari manusia dan bukan asal usul dari manusia.

Para Ulama ketika membahas dalil dari ayat al Qur'an tentang penciptaan manusia yang kemudian dihadapkan pada iblis la'natullāh sebagai antagonis dari Nabi Adam 'alaihissalām sehingga menjadikan dia sebagai makhluk terkutuk sepanjang masa dan dipastikan sebagai ahli neraka, maka kita bisa melihat tulisan para Ulama tentang apa yang terjadi di bumi sebelum adanya manusia (Bani Adam).

Akan tetapi terjadi ikhtilaf di kalangan ulama tentang makhluk yang menjadi penduduk bumi sebelum Nabi Adam sebagai manusia pertama dan anak cucunya.

Dari berbagai referensi dikatakan bahwa khalifah di bumi sebelum Nabi Adam adalah Abul Jān.

Dia adalah makhluk yang diberi kepercayaan mengurus bumi dan keturunannya disebut Banul Jān.

Mereka adalah sekelompok umat yang dipercaya oleh Allah sebagai khalifah sebelum Nabi Adam 'alaihissalām.

$ads={1}

Kemudian dikembangkan lagi hingga terdapat enam kelompok:

1. al Bin/البن

2.. al Hin/الحن

Dalam sebuah situs dengan mengutip tafsir Ibnu Katsir dan kitab al Kāmil fit Tārikh karya Ibnu Atsir. Bahwa selain kelompok di atas ada lagi kelompok lain, yaitu:

3. al Khin (الخن)

4. al Min (المن)

5. Ad Din (الدن)

6. An Nis (النس)

Dan kemudian muncul kelompok Jin yang moyangnya iblis kemudian diutus Allah bersama malaikat langit dunia untuk memerangi penduduk bumi yang ada saat itu dikarenakan mereka semua durhaka kepada Allah, dan berhasil ditumpas oleh iblis.

TETAPI, terdapat pendapat lain yang berpendapat bahwa khalifah di muka bumi sebelum Nabi Adam dan keturunannya adalah Iblis.

Menurut pendapat model ini menyatakan bahwa iblis merupakan bapak kelompok jin sebagaimana Nabi Adam bapaknya manusia.

Sehingga dalam pandangan dari kelompok ini bahwa kelompok yang mengatakan makhluk sebelum manusia (Nabi Adam) dari Abul Jān yang membentuk 6 kelompok umat yang telah disebutkan kemudian dihancurkan oleh iblis dan pasukan malaikat langit dunia adalah pengambilan riwayat secara Israiliyat.

Walau demikian bisa disimpulkan bahwa makhluk di bumi sebelum manusia adalah dari golongan jin walaupun apabila melihat semua 'ibarah moyangnya jin garis besarnya ada dua pendapat:

Pertama, Abul Jān أبو الجان. Keturunannya disebut بنو الجان (Banul Jān)

Kemudian terbentuk generasi sampai enam kelompok di atas. Dan mengenai urutan terdapat berbagai 'ibarah yang bervariasi.

Nah, ketika golongan jin dari keturunan al Jān dengan berbagai generasinya ini semakin durhaka di muka bumi maka Allah mengutus iblis bersama pasukan malaikat langit dunia untuk menumpas mereka,  sekali lagi mereka ditumpas karena kedurhakaannya,  sehingga bisa dikatakan yang tersisa adalah iblis. 

Dan menurut sebagian ulama kelompok pendapat pertama ini bersumber kepada Israiliyyat.

Ke dua, asal semua jin adalah Iblis, dengan kalimat ("إبليس أبو الجن كلهم"), Iblis adalah moyang semua golongan jin. 

Imam Hasan al Bashri rahimahullāh berpendapat sebagaimana dikutip oleh Imam Ibnu Katsir yang menyebutkam bahwa al Bashri menguatkan pendapat ini dan menyatakan bahwa pendapat iblis sebagai moyangnya jin merupakan hujjah yang shahih.

Masalah ini termasuk urusan Sam'iyyah kalaupun dikaji secara ilmu Tauhid masuk aqidah sam'iyyah yang hanya harus diketahui berdasarkan dalil dari Al Qur'an dan Al Hadits, sebagaimana Imam Ibnu Hajar mengatakan mengenai bahasan makhluk sebagai khalifah sebelum manusia:

والمسألة سمعية لا مجال للرأي فيها

Makna:

"Masalah ini adalah sam'iyyah tidak ada ranah bagi ra'yu (pendapat otak sendiri) tentangnya"

Walaupun demikian, tidaklah perlu kiranya membenturkan kedua kelompok pendapat ini lalu saling mengkafirkan sebagaimana fenomena sekarang yang sungguh mudah mengkafirkan orang lain 😁

Demikian penjelasan ringkasnya.

المراجع :

١_ البداية والنهاية لابن كثير ج. ١ ص. ٥٥ 

قال كثير من علماء التفسير: خلقت الجن قبل آدم عليه السلام، وكان قبلهم في الأرض، الحن والبن، فسلط الله الجن عليهم فقتلوهم، وأجلوهم عنها، وأبادوهم منها، وسكنوها بعدهم.

وذكر السدي في (تفسيره) عن أبي مالك، عن أبي صالح، عن ابن عباس، وعن مرة، عن ابن مسعود، وعن ناس من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم: لما فرغ الله من خلق ما أحب، استوى على العرش، فجعل إبليس على ملك الدنيا، وكان من قبيلة من الملائكة يقال لهم الجن، وإنما سموا الجن لأنهم خُزان الجنة. وكان إبليس مع ملكه خازنًا، فوقع في صدره إنما أعطاني الله هذا لمزية لي على الملائكة

dan pada halaman lain:

قيل: علموا أن ذلك كائن بما رأوا، ممن كان قبل آدم من الجن والبن، قاله قتادة.

وقال عبد الله بن عمر: كانت الجن قبل آدم بألفي عام، فسفكوا الدماء، فبعث الله إليهم جندًا من الملائكة فطردوهم إلى جزائر البحور.

٢_ التحرير والتنوير للعلامة الطاهر ابن عاشور ج ١ ص ٢٢٨ :

إذا صح أن الأرض كانت معمورة من قبل بطائفة من المخلوقات يسمون ( الحِنُّ والبِنُّ ) بحاء مهملة مكسورة ونون في الأول ، وبموحدة مكسورة ونون في الثاني ، وقيل : اسمهم ( الطَّمُّ والرَّمُّ ) بفتح أولهما ، وأحسبه من المزاعم ، وأن وضع هذين الاسمين من باب قول الناس ( هيّان بن بيّان ) إشارة إلى غير موجود أو غير معروف ، ولعل هذا انجَرَّ لأهل القصص من خرافات الفرس أو اليونان ، فإن الفرس زعموا أنه كان قبل الإنسان في الأرض جنس اسمه الطم والرم ، وكان اليونان يعتقدون أن الأرض كانت معمورة بمخلوقات تدعى ( التيتان ) وأن ( زفس ) وهو ( المشتري ) كبير الأرباب في اعتقادهم جلاهم من الأرض لفسادهم " انتهى .

٣_ انظر تفسير الطبري لابن جرير الطبري و البداية والنهاية لابن كثير

قال الحسن البصري رحمه الله: "ما كان إبليس من الملائكة طرفة عين قط، وإنه لأصل الجن كما أن آدم أصل الإنس "

قال ابن كثير: "وهذا إسناد صحيح عن الحسن" (١/٧٤) في تفسير قوله (وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم) 

٤_ غرائب التفسير وعجائب التأويل للشيخ محمود حمزة الكرماني ج. ١ ص. ١٣٣ 

عن أبي صالح عن ابن عباس"، أن الله خلق الأرض وجعل سكانها الجن ، فاقتتل الجن بنو الجان فيما بينهم وعملوا بالمعاصي وسفكوا الدماء، فبعث الله إبليس ومعه جند من الملائكة من السماء الدنيا فأجلوا الجن منها ... 

٥_ فتح الباري ج ٦ ص ٣٦٩ : 

"إبليس أبو الجن كلهم".

وكل قول غير هذا فإنه معارض لظاهر القرآن، كما أن مستنده النقل عن بني إسرائيل، فمرة ينسب إلى حي من الملائكة، وأخرى إلى الجن ولكن اصطفى فكان بين الملائكة... إلى غير ذلك من الأقوال، والمسألة سمعية لا مجال للرأي فيها، ومثلها لا يستند فيه على الإسرائيليات، وتجدر الإشارة إلى أنها قد وردت مجموعة من الروايات عن المتقدمين في إبليس وكيفية نسبته إلى الجن، وتحديد مهمته، وذكر عبادته، وكيفية انتقاله، إلى السماء وتسميته، وغير ذلك، ومصدر ذلك والله أعلم الإسرائيليات

٦_ انظر تفسير الطبري 

فإن قال قائل: فما الذي كان في الأرض قبل بني آدم لها عامرًا، فكان بنو آدم منه بدلا (١) وفيها منه خلَفًا؟

قيل: قد اختلف أهل التأويل في ذلك.

٦٠١- فحدثنا أبو كريب قال: حدثنا عثمان بن سعيد، قال: حدثنا بشر بن عمارة، عن أبي روق، عن الضحاك، عن ابن عباس قال: أول من سكن الأرضَ الجنُّ فأفسدوا فيها وسفكوا فيها الدماء وقتل بعضهم بعضًا. فبعث الله إليهم إبليس في جند من الملائكة، فقتلهم إبليس ومن معه حتى ألحقهم بجزائر البحور وأطراف الجبال. ثم خلق آدم فأسكنه إياها، فلذلك قال:"إني جاعل في الأرض خليفة" 

Selain referensi di atas 'ibarah tambahan dari beberapa situs,  bukan daribkitab tapi ditukil dari kitab:

[ https://www.youm7.com/.../%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9.../4506796 ]

الحن والبن.. كائنات مجهولة عاشت على الأرض قبل الإنسان

كتب محمد عبد الرحمن

الأحد، 17 نوفمبر 2019 07:30 م

(وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ۖ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ) .. هكذا ورد في الآية 30 من سورة البقرة، عن خلقة للإنسان.

ورغم أنه لم يأت في الكتاب والسنة شيء يدل على أن قوما كانوا يسكنون الأرض قبل آدم عليه السلام، وإنما جاء ذكر بعض المخلوقات التى عاشت الأرض قبل الإنسان، حسبما جاء فى أقوال بعض المفسرين من الصحابة والتابعين، ومن ذلك: أن الأرض كان يسكنها الجن (بالجيم المعجمة)، وهم الذين خلقهم الله تعالى من النار، وهذا القول مروي عن أكثر أهل التفسير، فيما يرى آخرون أنه لم يكن على الأرض قبل آدم عليه السلام أحد لا من الجن ولا من غيرهم، فيما يذكر بعض المفسرين أو المؤرخين، أن قوما اسمهم الحن (بالحاء المهملة) كانوا يسكنون الأرض، فجاء الجن (بالجيم المعجمة) فقتلوهم وسكنوا مكانهم ، فيبدو أنها من القصص التي لا تستند إلى أي سند صحيح.

وقال ابن كثير في كتابه "البداية والنهاية" (1/55): خلقت الجن قبل آدم عليه السلام، وكان قبلهم في الأرض (الحِنُّ والبِنُّ)، فسلط الله الجن عليهم فقتلوهم وأجلوهم عنها وأبادوهم منها وسكنوها بعدهم.

وذكر سبط ابن الجوزي في كتابه "مرآة الزمان في تاريخ الأعيان وبذيله (ذيل مرآة الزمان) 1-22 ج1": روى مجاهد عن ابن عباس قال كان بالأرض أمم قبل آدم أيضا وقال الجوهري: الحن حي من الجن، قال: ويقال الحن خلق بين الإنسان والجن. روى مقاتل عن عكرمة عن ابن عباس أنه قال: أول من سكن الأرض أمة يقال لهم: الحن والبن ثم سكانها الجن فأقاموا يعبدون الله تعالى زمانا فطال عليهم الأمد فأفسدوا، فأرسل الله إليهم نبيا منهم يقال له يوسف فلم يطيعوه وقاتلوه فأرسل الله الملائكة فأجلتهم إلى البحار وكان مدة إقامتهم في الأرض ألف عام، وقال ابن الجوزي: ضعف العلماء روايات مقاتل، فإن الله تعالى لم يبعث نبيا قبل آدم وإنما قيل بأن يوسف كان ملكا لهم فعصوه.

وقال الطاهر ابن عاشور في "التحرير والتنوير "(1/228) :: "إذا صح أن الأرض كانت معمورة من قبل بطائفة من المخلوقات يسمون (الحِنُّ والبِنُّ) بحاء مهملة مكسورة ونون في الأول، وبموحدة مكسورة ونون في الثاني، وقيل: اسمهم ( الطَّمُّ والرَّمُّ) بفتح أولهما، وأحسبه من المزاعم، وأن وضع هذين الاسمين من باب قول الناس (هيّان بن بيّان) إشارة إلى غير موجود أو غير معروف، وَلَعَلَّ هَذَا أَنْجَزُ لأهل القصص من خرافات الفرس أو اليونان، فإن الفرس زعموا أنه كان قبل الإنسان في الأرض جنس اسمه الطم والرم، وكان اليونان يعتقدون أن الأرض كانت معمورة بمخلوقات تدعى (التيتان) وأن (زفس) وهو (المشتري) كبير الأرباب في اعتقادهم جلاهم من الأرض لفسادهم".

Dan dalam suatu artikel:

أول المخلوقات التي سكنت الأرض وفقاً لتفسير ابن كثير، وما تواردته الكتب السابقة كان هناك مخلوقات عاشت على هذه الأرض بهيئة أقرب إلى هيئة البشر، وهي ست مخلوقات (البِن، والحِن، والخِن، والمِن، والدِن، والنِس)، إلا أنّ المعلومة لا ترقى إلى مستوى الحقيقة وليس عليها دليل في القرآن الكريم أو السنة النبوية، أو العلم الحديث. المخلوقات الستة الِبن: هي عبارة عن كائنات بدائية قريبة من المسوخ، ولا تتكاثر بالطريقة الجنسية، بل تتكاثر عن طريق قطع جزء منها أو موتها من خلال تساقط خلايها على الأرض، وتتكوّن كائنات جديدة بنفس الهيئة، وقد انقرضت كائنات البِن بعد أن تكوّنت الطحالب والمفصليات وازدادت بقاع المياه على الأرض، وبعد انقراضها وجدت كائنات جديدة عُرفت بالحِن. 

الحِن: تتكوّن من الطين ولحاء الشجر، وتنمو من قاع المياه، وتتكاثر بطريقة سريعة، وبمجرد لمسها للماء كانت تنمو جذورها لكي تكون كائنات قوية، وبمجرد امتصاصها المعادن من الأرض صارت جذوعها خشبية وقوية جداً؛ ولكي تمكنها من البطش بكائنات البِن حتى قاربت على الاختفاء. 

الخِن: تكوّنت كائنات الخِن من الطين ولحاء الشجر والبروتين، وكانت أقوى من البِن والحِن، وقد كانت سبباً في اختفاء كائنات الحن؛ لأنها قضت عليها، وكانت تتغدى على الكائنات البحرية، وتعدّ من أولى الكائنات التي تحتوي على الدماء، وقادرة على التكاثر مثل الثديات، وكان شكلها مختلفاً عن غيرها، فتشبه بعضها الزواحف، وقد ظهرت الديناصورات قبل ٢٥٠ مليون عام، ولم تستطع البقاء؛ لأنّ الديناصورات قامت بالقضاء عليها. 

المِن: تكونت هذه الكائنات من البِن، وهي كائنات ضعيفة بالرغم من كبر حجمها وتتحرك بالأماكن المظلمة، وهي قادرة على التكاثر مثل كائن البِن أو التزاوج مع الكائنات الأخرى، أو التلقيح الخارجي، لكنه اختفى وتطور الى أنواع أخرى. 

الدِن: تكون هذا الكائن من المِن وتطور إلى أن أصبح يمشي على أربع، وتعتبر من أولى الكائنات الروحية التي امتلكت عقلاً لكنها تطورت لكائنات أخرى في الأرض والجو والبحر. 

النِس: كتب عن هذا الكائن بأنّه من أجداد فصائل القرود الكبيرة، ولكن يمتاز بأنّه يمتلك عقل حيوانيّ، وكانت هذه الكائنات تقتل بعضها البعض لكي تحافظ على بقائها، ولكنها انقرضت وأصبحت متحجّرة. 

الجن ذكر ذلك ابن الأثير في كتاب "الكامل في التاريخ"، بأنّ أوّل من سكن الأرض هم الجن، فسفكوا الدماء وقتلوا بعضهم بعضاً، فبعث الله سبحانه جنوده من الملائكة وأمرهم بغزو الأرض، وقاموا بقتل عدد كبير من الجن، وفرّ عدداً قليلاً منهم، اختبؤوا في الجبال والجزر.

CATATAN:

Tetapi dari semua referensi kalimat terpenting adalah pendapat Imam Ibnu Hajar al Asqalany dalam Fathul Bari di atas dan Imam Ibnu Katsir. Keduanya mengambil pendapat dari Imam Hasan al Bashri:

"ما كان إبليس من الملائكة طرفة عين قط، وإنه لأصل الجن كما أن آدم أصل الإنس "قال ابن كثير: "وهذا إسناد صحيح عن الحسن" (١/٧٤) في تفسير قوله (وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم) _ انظر تفسير الطبري لابن جرير الطبري و البداية والنهاية لابن كثير

Semoga bermanfaat

والله أعلم

اللهم سلمنا والمسلمين في كل مكان وادفع عنا البلاء والبلاء و شر مصائب الدنيا والدين 

إلهي أنت مقصودي ورضاك مطلوبي اعطني محبتك ومعرفتك

اللهم ادفع عنا الغلاء والبلاء والوباء والفحشاء وشر الأعداء والسيوف المختلفة والشدائد والبغي والمحن والفتن ما ظهر منها وما بطن من بلدنا هذا إندونيسيا ومن بلدان المسلمين عامة إنك على كل شيئ قدير 

اللّٰهُمَّ لَا يَأْتِي بِالْحَسَنَاتِ إِلَّا أَنْتَ وَلَا يَدْفَعُ السَّيِّئَاتِ إِلَّا أَنْتَ وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِكَ 

اللهم اهدنا ونجنا من القوم الظالمين

سُبْحَانَ اللّٰهِ وَالٔحَمْدُ لِلّٰهِ وَلَا إِلٰهَ إِلَّا اللّٰهُ وَاللّٰهُ أَكْبَرُ وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللّٰهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيْمِ

اَللّٰهُمَّ ارْحَمْنَا، وَارْزُقْنَا، وَعَافِنَا، وَاهْدِنَا

اَللّٰهُمَّ رَبَّنَاۤ اٰتِنَا فِى الدُّنْيَا حَسَنَةً وَّفِى الْاٰخِرَةِ حَسَنَةً وَّ قِنَا عَذَابَ النَّارِ

اَللّٰهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا سَأَلَكَ مِنْهُ نَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللّٰهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا اسْتَعَاذَ مِنْهُ نَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللّٰهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنْتَ الْمُسْتَعَانُ وَعَلَيْكَ الْبَلَاغُ وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللّٰهِ

اللهم اسقنا من حوض نبيك محمد صلى الله عليه وسلم

اللهم اجعلنا من أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ظاهرا وباطنا

واحشرنا غدا مع زمرة الأنبياء والمرسلين، والأولياء والعلماء والصالحين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين 

اَللّٰهُمَّ أَكْرِمْ هٰذِهِ الْأُمَّةَ الْمُحَمَّدِيَّةَ بِجَمِيْلِ عَوَائِدِكَ فِى الدَّارَيْنِ إِكْرَامًا لِمَنْ جَعَلْتَهُ مِنْ أُمَّتِهِ صَلَّى اللّٰهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

اَللّٰهُمَّ اغْفِرْ لِأُمَّةِ سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ اَللّٰهُمَّ ارْحَمْ أُمَّةَ سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ اَللّٰهُمَّ اسْتُرْ أُمَّةَ سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ اَللّٰهُمَّ اجْبُرْ أُمَّةَ سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ 

اَللّٰهُمَّ أَصْلِحْ أُمَّةَ سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ اَللّٰهُمَّ عَافِ أُمَّةَ سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ

 اَللّٰهُمَّ احْفَظْ أُمَّةَ سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ اَللّٰهُمَّ ارْحَمْ أُمَّةَ سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ رَحْمَةً عَامَّةً يَا رَبَّ الْعَالَمِيْنَ

 اَللّٰهُمَّ اغْفِرْ لِأُمَّةِ سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ مَغْفِرَةً عَامَّةً يَا رَبَّ الْعَالَمِيْنَ 

اَللّٰهُمَّ فَرِّجْ عَنْ أُمَّةِ سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ فَرَجًا عَاجِلًا يَا رَبَّ الْعَالَمِيْنَ

وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين 

والحمد لله رب العالمين

والعفو منكم!

هدانا الله وإياكم أجمعين

وهو تعالى أعلم بالصواب وإليه مرجع المآب

*) DARI BERBAGAI SUMBER 

خذ ما صفا و دع ما كدر

"Ambillah yang baiknya,  buanglah yang buruknya."

Oleh: Aas Ahmad Hulasoh | Garut, Jum'at dini hari 09 Desember 2022/15 Jumadal Ula 1444 H

Demikian Artikel " Makhluk di Bumi Sebelum Manusia Menurut Pandangan Islam "

Semoga Bermanfaat

Wallahu a'lam Bishowab

Allahuma sholli 'alaa sayyidina muhammad wa 'alaa aalihi wa shohbihi wa salim

- Media Dakwah Ahlusunnah Wal Jamaah -

Redaksi

Rumah Muslimin Grup adalah Media Dakwah Ahlusunnah Wal jama'ah yang berdiri pada pertengahan tahun 2017 Bermazhab Syafi'i dan berakidah Asyariyyah. Bagi sobat rumah-muslimin yang suka menulis, yuk kirimkan tulisannya ke email kami di dakwahislamiyah93@gmail.com

Posting Komentar

Lebih baru Lebih lama
close